mardi 23 décembre 2014

BAGHRIR AU THON بغرير متبل

BAGHRIR AU THON بغرير متبل


1 bol de farine semouline

1 bol et demie d'eau tiéde

2 sachet de levure chimique

1càs de levure de boulanger

un peu de sel

pour la garniture:

1 oignon émincée

1càs de persil et coriandre ciselé

sel et poivre

1 boite de thon

زلافة دقيق أصفر
زلافة ونصف ماء دافئ

2 خميرة الحلوة
ملح
م ك خميرة الخبز
الحشوة :
بصلة مفرومة
م ك قزبرة ومعدنوس مفروم
ملح وإبزار

علبة الطونة مصفاة

Dans une poéle , faire revenir l'oignon dans un peu d'huile , puis ajouter le persil et coriandre ciselés , le sel et poivre puuis ajouter le thon hors feu , bien mélanger et laisser de coté 

في مقلاة ، يحمر البصل ثم نضيف الملح و الإبزار ، القزبرة والمعدنوس ثم نضيف الطونة خارج النار ويترك جانبا

 

dans le mixeur , mettez la farine , l'eau tiéde , les levures , et le sel bien mixez 

في الخلاط نضع الدقيق ، الخميرة ، الماء الدافئ ثم الملح يخلط جيدا


 

 

 

 

 

 

 

  

 

verser le mélange dans un bol puis ajouter le mélange de thon , bien mélanger 

نضع الخليط في إناء ثم نضيف خليط الطونة ، يخلط جيدا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

faire chauffer la poéle , puis verser une louche du mélange , cuire comme indiqué sur la photo :

تسخن المقلاة الغير اللاصقة ثم نسكب قليل من الخليط ثم يطهى كما في الصورة

 

 

 

 

 

 

 

vendredi 19 décembre 2014

اصحاب القلوب الخضراء


القلوب الخضراء



اصحاب القلوب الخضراء
قلوبهم بلون الاشجار
أحلامهم بنقاء الماء
وخيالهم باتساع السماء
لديهم قدره على التسامح بلا حدود
ويتمتعون بقدرة الاغتسال بماء الاماني
وقدرة الحلم والانغماس فيه الى اخر قطراته



اصحاب القلوب الخضراء
لاينتظرون خنجر الغدر من يد صافحتهم
طقوسهم وأيامهم ولوحاتهم ملونه بالتفاؤل
لايتعلمون من اخطائهم بسهولة
يكررون الاخطاء كعادات طفولية
يمنحون القلوب حولهم ثقة متناهيه
ولايلمحون اللون الاسود في الحياة



اصحاب القلوب الخضراء
يقتربون من الارواح التي تمر في حياتهم حد الالتصاق
يتعلقون بالتفاصيل والبقايا كثيرا
يرافقهم حسن النية بالاخرين دائما
يتفنون بالتماس الاعذار للغير
ولايعرف الظن السيء اليهم طريقا



اصحاب القلوب الخضراء
يتمسكون بالبدايات باصرار
ويرفضون النهايات برعب
لايستوعبون واقع الفراق سريعا
يتحايلون على الواقع بحلم
ويتحايلون على الحلم بالوهم
ولهم على خارطة الاحلام مساحات شاسعه



اصحاب القلوب الخضراء
لايعترفون بالخيانة
ولايذيقون سواهم مرارة الغدر
يبدأون بنقاء
وينتهون بوفاء
يسرق الحنين منهم جزءا كبيرا من العمر يخلصون لحكاياتهم حتى الموت
وللامس في اعماقهم معزة خاصة




اصحاب القلوب الخضراء
يمارسون دور حمام السلام
ينشرون الحب على الارض
يسهمون في بناء مدن الفرح
يسارعون لترميم انكسار القلوب
يتحدثون بصوت النقاء والحب والحلم
يشعرونك بانهم قد اخترعوا البياض
على الارض



اصحاب القلوب الخضراء
يتمسكون بطفولتهم رغم السنوات
تبقى قلوبهم في طور الطفولة
لاتكبر اعماقهم ولاتتلوث ابدا
ترتسم ملامح الطفولة على وجوههم
أعينهم مراه صادقة لاعماقهم
تقرأ باعينهم كل ماتخفيه اعماقهم
فهم لايجيدون التخفي والاخفاء
ويفشلون في ارتداء الاقنعه




اصحاب القلوب الخضراء
لايخذلونك ابدا عند الحاجة اليهم
فهم اول من يدثر حاجتك ويسترها
وهم اول من تلمحهم عيناك عن انكسارك
وأول من ينتشلك عند غرقك بأحزانك
يمنحونك انفاسهم عند الاختناق
يحولون ايامهم الى طوق نجاة يلقونه اليك



اصحاب القلوب الخضراء
حين يحبون يحبون بعنف
وحين يخلصون يخلصون بعنف
وحين يصدمون يصدمون بعنف
وحين ينكسرون ينكسرون بعنف
وحين يبذلون يبذلون بعنف
وحين يبكون يبكون بعنف

dimanche 7 décembre 2014

نظرية الحسن بن الهيثم ودورها فى اختراع الكاميرا

نظرية الحسن بن الهيثم ودورها فى اختراع الكاميرا
 نبذة عن الحسن بن الهيثم
أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم هو عالم موسوعي مسلم قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.
ولد ابن الهيثم في البصرة سنة 354هـ/965م في فترة كانت تعد العصر الذهبي للإسلام، اختلف المؤرخون أكان من أصل عربي أم فارسي. بدأ ابن الهيثم في تلقى العلم مع ترجيح كونه عربي الاصل، بدأ ابن الهيثم في تلقى العلم ، خلال تلك الفترة التي قضاها في البصرة ، حيث قرأ العديد من كتب العقيدة الإسلامية والكتب العلمية ، لُقِّبَ ببطليموس الثاني، وهو عالم موسوعي من أعظم علماء الرياضيات والفيزياء، وأتقن الطب وصنف فيه لكنه لم يمارسه، ويُعد مؤسس علم البصريات، انتقل ابن الهيثم إلى القاهرة حيث عاش معظم حياته فيها.
مؤلفاته 
وفقًا لمؤرخي العصور الوسطى كتب ابن الهيثم أكثر من 200 كتاب ، وعمل على طائفة واسعة من الموضوعات، منها ما لا يقل عن 96 عمل علمي معروف ، إلا انه فقدت معظم أعماله ، ولكن ما زال باقيًا أكثر من 50 عمل منها ، وخاصة في علم البصريات ولم يصل إلينا سوى من خلال النسخ اللاتينية ، كما ترجمت كتبه في علم الكون خلال العصور الوسطى إلى اللاتينية والعبرية وغيرها من اللغات ، بقيت نحو نصف أعماله في الرياضيات، ونحو 3:2 عملا في علم الفلك ، و 14 في علم البصريات ، وأعمال قليلة في موضوعات أخرى.
ظن قدماء اليونانيين أنّ أعيننا تُخرِج أشعة مثل الليزر تجعلنا قادرين على الرؤية، لكن أول شخص لاحظ أن الضوء يدخل إلى العين ولا يخرج منها كان عالم رياضي وفيزيائي وفلكي مسلم، وهو الحسن بن الهيثم؛ حيث اكتشف أنّ الإبصار يحدث بسبب سقوط الأشعة من الضوء على الجسم المرئي مما يمكِّن للعين أن تراه، ولكنّ العين لا تخرج أشعة من نفسها، وإلا كيف لا ترى العين في الظلام ؟


نظرية الضوء والبصريات ودورها فى اختراع فكرة الكاميرا

 

واكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه، كما اكتشف أنّ الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقًا لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه، ووضع ابن الهيثم بحوثًا في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين، ويعتبر الحسن بن الهيثم أول من انتقل بالفيزياء من المرحلة الفلسفية للمرحلة العملية.
صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت ابن الهيثم حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان يعتقد في تلك الفترة، وإليه ينسب مبادئ اختراع "الكاميرا"، وأصل تسميتها الكلمة العربية "القُمرة" والتي الحجرة المعتمة ذات الثقب الواحد أو النافذة الواحدة، كما أنه أول من شرّح العين تشريحًا كاملاً ووضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار. كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، ما زالت تعرف باسم "مسألة ابن الهيثم".
يعتبر ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي، وهو أيضاً من أوائل الفيزيائيون التجريبيون الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها رياضياً دون اللجوء لتجارب أخرى.

ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: "كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد...".

ركز ابن الهيثم تجاربه على طريقة انتقال الضوء وعلى الألوان. والأوهام البصرية وانعكاس الضوء. ودرس انكسار أشعة الضوء في الوسط الشفاف كالهواء والماء فاكتشف قوانين انحراف الضوء. كما أجرى الاختبارات الأولى على تشتت الضوء والالوان التي تركبه. ولامس اكتشاف نظرية العدسات المكبرة التي وضعت في إيطاليا بعد ثلاثة قرون من وفاته، بعمله على الاجزاء الكروية الزجاجية المليئة بالمياه. واستغرق اكتشاف قوانين الجيوب من قبل ديكارت وسنيل ثلاثة قرون اخرى.

عرف ابن الهيثم بالبصري نسبةً إلى مسقط رأسه في مدينة البصرة ، وعرفه الغرب بإسم Alhazen "الهَزَن" ، ولقّبوه ببطليموس الثاني باللاتينية "Ptolemaeus Secundus" وبالفيزيائي في أوروبا بالقرون الوسطى

وتكريمًا لاسمه ، أطلق اسمه على إحدى الفجوات البركانية على سطح القمر ، وفي 7 فبراير 1999 أطلق اسمه على أحد الكويكبات المكتشفة حديثًا ، وفي باكستان تم تكريم ابن الهيثم بإطلاق اسمه على كرسي طب العيون في جامعة آغاخان ، وفي العراق وضعت صورته على الدينار العراقي فئة عشرة دنانير منذ ثمانينيات القرن الماضي ثم 10,000 دينار الصادرة في عام 2003 ، كما كان اسمه يطلق على واحدة من المنشآت البحثية التي خضعت للتفتيش بواسطة مفتشي الأمم المتحدة الباحثين عن الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في عهد الرئيس صدام حسين.

يعد أشهر أعمال ابن الهيثم كتابه المناظر ذي السبعة مجلدات في علم البصريات الذي كتبه بين عامي 401 هـ/1011م 411 هـ/1021م والذي ترجم إلى اللاتينية.

جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: "لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان". فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله بإنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان حيث تنحدر مياه النيل، وتفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره، غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضى، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت له إنجازات هائلة.

توفى الحسن بن الهيثم بمصر عام 430 هـ(1040م)، رحمه الله تعالى
.

lundi 1 décembre 2014

الولع بالانترنيت

الولع بالانترنيت 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

في نهايات القرن الماضي كثرت الدراسات الاجتماعية والنفسية عن التأثيرات الإيجابية والسلبية للتلفاز، وبين جدل محتدم لم يستطع أحد أن يتجاهل المكاسب الجمة التي حققتها الشاشة الصغيرة في حياتنا، حيث بات العالم في متناولنا، وتعمقت ثقافتنا بشكل ملفت، وازدادت الآفاق المعرفية، الأمر الذى جعل ستالين أحد قادة روسيا يقول: «أعطني شاشة أغير بها وجه العالم».

لكن في المقابل لا ينكر أحد التأثيرات السلبية لساعات المشاهدة التلفازية الطويلة خاصة على الأطفال، الذين أصيبت أجسامهم بالترهل، وحرموا منافع اللعب المكون الأساسي لشخصياتهم، فضلا عن الميل للكسل، وفقدان لغة التواصل الاجتماعي وإعلاء ثقافة الاستهلاك .. وغيرها من كبوات يطول ذكرها.

ومع ظهور الكمبيوتر والإنترنت أعاد التاريخ نفسه سريعا، بل برزت الإيجابيات والسلبيات بشكل أكثر عمقا من ذي قبل، وهذا يرجع بالأساس إلى لغة التواصل أو التفاعل بين الكمبيوتر وجليسه، عكس التلفاز القائم على التلقي الأحادي فقط من المشاهد، يضاف إلى ذلك أن الكمبيوتر يسهل صنع الإنجازات بل والبطولات أحيانا .. فمن اليسير أن تكون لك مدونة تعرض فيها آرائك، وأن تجد موقع ينشر لك روائع صور التقطتها عدسة هاتفك، وأن تجد من يسمعك ويتواصل معك، ومن يصنع منك بطلا ينتصر على الأشرار في لعب إلكترونية غاية في الروعة والإبهار..

لكن على الجانب الآخر ظهرت مع طول الجلوس مع الأصدقاء الإلكترونيين أمراض عضوية تعرف بأمراض الكمبيوتر، وإدمان نفسي للإنترنت، وانسحاب من الحياة الاجتماعية بدرجات مختلفة، وإباحية في بعض الأحيان.

لقد أصبحنا جميعاً في دائرة تأثير «أيديولوجيا الإنترنت» كما يسميها الباحث الفرنسي (برنار بوليه)، فإن الأفراد يصبحون فاعلين في نشر الأخبار والمعلومات وفي استقبالها في وقت واحد، وهذه الإيديولوجيا تشكل وعداً كبيراً بالمساواة وجنة التعبير دون هيئة رقابة، وهي تؤسس ليوتوبيا سياسية متكاملة تصنع ديمقراطية بأنقى الأشكال الممكنة. والجميع في عالم هذه الأيديولوجيا متساوٍ .. إنه عالم تذوب فيه الانتماءات القديمة وتختفي المراتب ليحل محلها أداء شبكي الطابع. ولنأخذ مثالاً من تويتر، فاللغة المشتركة لمستخدمي الموقع تركِّز على عدد المتابعين والمتداولين أكثر مما يحمله الموقع من أفكار جدية أو تعليقات أو معارف مبتكرة.

وفي المجمل لا يسعنا إلا أن نعترف بانتصار هذه التقنيات رغم سلبياتها، وأنها صارت جزء من حياتنا لا يمكن تجاهله أو معاداته، وبات من الحكمة الحديث الآن عن «التوظيف الجيد» لهذه المستجدات الإلكترونية، كي نقطف أطايب ثمرها، ونتجنب مر حنظلها.
لقد صارت لغة التوظيف الجيد محط أنظار الجميع، حيث تتعدد الأفكار والمقترحات حول حيثيات هذا التوظيف، من قوانين صارمة تتعلق بتحديد ساعات الجلوس أو نوعية المواقع أو طبيعة البرامج المستخدمة مرورا بأفكار ومقترحات من شأنها إحداث توازن بين هذا العالم الافتراضي وعالمنا الواقعي.

لكن تظل في النهاية «صيحة الإنجازات» هي الأعلى صوتا، والتي تعني الاستفادة القصوى من هذه التقنيات في زيادة رصيد إنجازاتنا الحياتية، بما يعود علينا بمردود مادي أو فكري أو ترفيهي نفسي، مثل عمليات التجارة الالكترونية أو الخدمات الإعلانية والدعائية على الشبكة العنكبوتية، والاستفادة من التعلم واستذكار الدروس عبر المواقع المتخصصة، أو الاشتراك في تحرير المواقع التي تناسب ميولنا ورغباتنا .. في محاولة لربط الفرد بهدف بناء وإيجابي يستحوذ على ساعات جلوسه على الإنترنت، بدلا من التسكع بين المواقع، والتقاط الغث والسمين، ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه، فالنفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل.

ومن التجارب النافعة للطفل (سن 12 سنة فأكثر) في هذا المضمار، تجربة إنشاء مدونة تحمل اسمه وصورته، وتصير عالمه الافتراضي الذي يسبح فيه باختياره وإرادته، ويشكل ملامحه بأنامله وأفكاره .. يدون خاطرة تمر بذهنه أو يعلق على صورة حركت مشاعره، أو يكتب بموضوع يعمق ثقافته ويوسع مداركه.

أما كيفية الكتابة فتكون تجميعية أكثر منها ابتكاريه ابداعية، حيث يحدد الطفل موضوع معين، وليكن فرضا «دباغة الجلود» ثم يبدأ عن طريق محركات البحث أن يستعرض الكثير من المواقع التي تناولت هذا الموضوع، وكلما مر بفقرة جديدة عليه التقطها ووضعها في المدونة تحت هذا العنوان، ومع مرور وقت غير طويل سيجد الطفل أنه تم تجميع نقاط غزيرة وقيمة في موضوع دباغة الجلود.

هذه التجربة التربوية المبتكرة تجمع الكثير من الفوائد التي من أبرزها تيسير صنع الإنجازات مما يحفز رغبة الطفل لمزيد من المعرفة والإطلاع، فضلا عن تدعيم مهارة القراءة والمطالعة التي غابت عن أجيالنا، وتعميق ثقافة الطفل واتساع معارفه، وانغماسه في عملية تربوية علمية تعليمية على رغبة منه وتحديد لنوعها وزمانها، وهذا مما يفتح شهيته للمعرفة عكس المناهج الدراسية التي تفرض عليه فرضا وإلزاما.

ولا أستطيع أن أصف لكم مقدار السعادة في عيون اليافع الصغير عندما تزداد أعداد زوار مدونته يوما بعد يوم، أو عندما يجد تعليقا من أحد الزوار على موضوع من موضوعات مدونته، وقد أرسل المعلق في طيات تعليقه نسمات الشكر والاعتزاز، أو عندما تترشح مدونته لمكانة مرموقة.

لقد بات ارتباط أطفالنا بعمل إيجابي على الإنترنت من الضروريات الملحة الذي يمثل سياجا واقيا من نيران الإنترنت المتأججة، خاصة فن المدونات الذي يمثل حقلا معرفيا تنمو فيه مختلف النباتات الثقافية على رعاية وعناية من الطفل نفسه، وبكده وعرقه، ويجد فيها ذاته، ويتحبب إلى المعلومة التي صارت السلاح الفعال في عالم لا يرحم الجهلاء.

samedi 29 novembre 2014

مرض من نوع جديد

مرض من نوع جديد



مرض العقول هو عبارة عن فيروس يقتحم خلايا المخ ويغلفها ويحاصرها ويجعلها مصمته غير قابله للتعديل .. فيروس قوي للأسف لا يوجد اي عقار طبي يحاصر ويهزم هذا الفيروس ...

فيروس منتشر بين الكثير من الناس ... نسأل الله السلامة منه
فيروس يحارب كل ما هو جديد ومبدع ...
فيروس يقتل التفكير ويغطي العقل بغشاوة الجهل والظلمات
فيروس سنأتي لذكر أعراضه بعد قليل ...

إليكم أعزائي بعض ما قيل في العقل ثم اذكر
أعراض

مرض العقول ..


- لن تستطيع ان تمنع طيور الهم ان تحلق فوق رأسك ولكنك تستطيع ان تمنعها من ان تعشعش في رأسك ..


- العقول كمظلات الطيارين لا تنفع حتى تفتح ..

- اذا لم يستعمل الإنسان دماغه فلا يمضي عليه وقت طويل حتى لا يجد دماغا يستعمله..

- العقول الصغيرة تناقش في الأشخاص ، والعقول المتوسطة تناقش في الأشياء اما العقول الكبيرة فإنها تناقش في المبادئ..

والآن نبدأ في ذكر اعراض هذا المرض !!!!!!

الضبابية في العقل :
فهذا المصاب لا يعرف الصواب من الخطأ ولا يعرف الحق من الباطل
فهو يتخبط في حياته تخبط الاعشى والاعمش
فلا يدري ماذا يريد وما لا يريد؟؟
فقط يريد ان تكون له بصمة واضحة ولو باللعنة والنكبات
فليس له هدف واضح ... ولا خارطة للطريق ولا آلية للعمل
فهو يعيش في عقلية الضباب وعالم الذباب خارجا عن عالم أولي الألباب!!!!!!!

الانهزامية والتردد والاحباط ...
دائما هذه العقلية تراهن على فشلها وفشل الجميع
وصاحب هذه العقلية يعيش في محيط الانهزامية والإحباط وينادي
الناس الى عالمه الزاهي حيث التردد والانهزام والإحباط ...
لا يستطيع صنع شيء ولا يريد ان يصنع احد اي شيء ...
يعيش في محيطات الفشل والانهزامية ويجيد السباحة
فيها بمهارة عاليه مسافات طويلة دون تعب او ملل ..

العقول المقلوبة ...
تخيل معي انسان مقلوب!! رجلاه في الأعلى ورأسه في الأسفل !!!
ماذا تتوقع ان يرى الأشياء ؟!!
لاشك انه سيراها منكوسة ومقلوبة !!!!!
وهناك عقليات منكوسة ومقلوبة ترى النجاح فشل ويسمونه بمسميات أخرى طبعا بغير اسمها وكذلك يرون الأمور بغير ما يراها العقلاء ، فكل عمل ناجح فاشل في مخيلتهم والأسباب لديهم واضحة كوضوح الشمس .. تفكير سلبي جدا متقوقعين على أنفسهم يدورون في فلك الفشل والسلبية لا يستطيعون ان يخرجوا من هذا الفلك ...عقلياتهم مقلوبه فالليل عندهم نهار والنهار ليل والشمس قمر والنجوم مجرد مصابيح لا معه لا داعي لها ..نعم عقليات تستحق العيش بدرجة عاليه من الوقاحة ..

تصيد الأخطاء ...
وهذه العقلية المصابة دائما تقع على الأخطاء مثل المغناطيس لا يجمع الا برادة الحديد وهذا المغناطيس لا يجذب الذهب والفضة والالماس ..فلا تنظر هذه العقول الى الانجازات ولا الثمرات ولا النجاح بل على ما تجده من اخطاء بشرية لا بد من وقوعها في كل عمل وهذا ديدن هذه العقليات ليقال عنه ( ناقد حاذق )

الحسد والغيرة ...
وهذا مرض خطير من إعراض مرض العقول تحارب النجاح وشعار هذه العقلية المريضة اذا لم أكن انا في المقدمة فلن تكون انت ولن اقبل بنجاحك ولن تكون في الأمام وسأكافح على ان لا تكون في مقدمة الركب , وكل ذك حسدا وغيرة من كل ناجح
يقول الله تعالى (( أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله))
فعقلية الحاسد الحاقد عقلية فاسدة أثرت عليها الفيروسات حتى أصبحت منتهية الصلاحية .
فهو لا يقبل نجاح ليس هو أساسه أو سبب فيه أو له بصمة واضحة وكل عمل لا يذيل فيه اسمه فهو ناقص فاشل غير ناجح لا يستحق الحديث عنه


اعداء النجاح...
وهؤلاء لا يثنون على ناجح أبداً لا جزاء ولا شكورا !!!!لا يعجبهم العجب أبداً وإذا رأوا عملا قالوا لو كان كذا ولو شكله كذا ولو فعلت كذا ولو لم تفعل لكان كذا !!!فهو عدو للنجاح لا يهمه نجاح العمل بقدر اهتمامه بالنقد الذي يهدم العمل ...له رأيا تختلف عن رؤى الآخرين فهو يتجه عكس الريح بقاعدة خالف تعرف وهذه النوعية في المجتمع كثير ..فهم مجرد منظرين , لهم نظرة ورؤيا لا يراها صغار العاملين ...فهؤلاء أعداء أنفسهم من غير لا يعلمون !!!!

** هؤلاء هم معاول الهدم***

يقولون ما لا يفعلون ... يهدمون البنيان وينسفون المشاريع ويخربون الاعمال ... هذا هو عملهم... جندهم ابليس في خدمته طوعا منهم وعرفانا ، قد ينام ابليس ولا ينامون لا يكلون ولا يملون

يعملون أعمالا أضافية ولا يأخذون عليها اجرا
همهم النقد اللاذع المؤسس على قواعد إبليس الارشاديه
فهم للأسف كالذباب لا يقع الا على الجراح ، والله خلق الذباب كثير ولكن عمره قصير، وعلمنا الله ما لا نعلم

فصنع الإنسان مبيدات حشرية يقضي بها على كل الحشرات بجميع أنواعها سواء كانت زاحفة او طائره ...اما الزاحفة منها فاستخدم معها (( بف باف)) فانه مبيد حشري فعال ... اما الطائرة منها فاستخدم (( ريد)) فإنه كفيل بسحقها ..ومنهم كالخفافيش لا تخرج الا في الظلام ولكن شعاع الشمس يحرقهم ونور النجاح يقتلهم .... وإنّ حيلهم ومخططاتهم كخيوط العنكبوت
(( وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون))


*** رســــالـــة إلى كل نــــاجـــــح***


ان النجوم عالية شامخة ، بريقها لا مع وجمالها ساطع ، جعلها الله زينة للسماء وخلقها رجوما للشياطين ...

فكن كالنجم زينة في الحياة الدنيا تزينها بنجاحاتك وإبداعاتك كن مصباحا منيرا في المجتمع وابن صروح المجد واجعل النجاح نورا يتبعه نورا حتى تصبح الحياة كلها أنوار بالنجاحات يعيش في فلكها أبناء مجتمعك

وكن كالنجوم خلقها الله رجوما للشياطين فكن شهابا ساطعا حارقا لشياطين الأنس الحاسدة الحاقدة على كل عمل ناجح ... فاحرقهم بنجاحك وتقدمك ، ولا تتيح لهم الفرصة لإبتسامة ساخرة

mercredi 26 novembre 2014

الغيرة والحسد

الغيرة والحسد
 في كل حياة اجتماعية هناك دوماً تنافس وصراع بين الأفراد على الموارد ومصادر العيش , وعلى مصادر القوة والسيطرة , وعلى السعي لتحقيق المكانة العالية . فالسعي للتفوق وتحقيق المكانة العالية بالتنافس والصراع هم أساس نشوء غريزة وانفعال الغيرة والحسد , والغيرة تحدث عندما يحدث الفشل ويتفوق الآخر .

 أن الغيرة والحسد انفعالان موجودان لدى بعض الحيوانات الراقية, وهما في الواقع نشآ نتيجة تأثير التنافس والصراع على مصادر العيش وأسباب أخرى, وهما قويان بشكل خاص لدى البشر, وهما من مولدات التنافس والصراع .
فكل منا يسعى ( وفي الواقع هذا مفروض عليه غريزياً واجتماعياً ) ليكون الأفضل , وعندما لا يتحقق ذلك ويظهر الفشل أو الخسارة بوضوح, عندها تحدث انفعالات الغيرة والحسد . وهنا يمكن أن يحدث توجه القوى والإمكانيات لإعاقة المتفوق أو الإضرار به ومنعه من متابعة تفوقه والاستفادة منه , أي عندما لا أكون أنا الأفضل فيجب أيضاً أن لا يكون غيري هو الأفضل . 


 أنا الأفضل نحن الأفضل والدوافع المشابهة ( الفردية والأنانية والعنصرية ) هي أهم مولدات التنافس والصراع لدى البشر . الكل يقول :أنا الأفضل, أنا الأحسن, أنا الأهم, أنا الأساس, أنا المرجع, أنا الموجود, أنا الأسمى. . . , وإذا كان الواقع غير ذلك , عندها تصبح نحن الأفضل , أصلي هو الأشر ف , أبني هو الأفضل , بلدي هو الأفضل , ديني هو الأصح, جنسي هو الأفضل. . . , وعندما يكون تفوق الآخرين واضحاً, يقال :هم أحسن في كذا وكذا , لكن هذا غير مهم و غير ضروري, فنحن أحسن في كذا وكذا وهذا هو المهم والضروري, وأهدافنا هي الأفضل , مبادئنا هي الأفضل , أصلنا هو الأفضل. . تبريرات كثيرة والمهم في النهاية أنا ونحن لا يمكن أن نكون سوى الأفضل  , فهذا ما نريده ونرغب به, ونريد أن نشعر به.


 إن دافع أنا أو نحن الأفضل ( الانتماء ) , هو أصل ومرجع أغلب الصراعات والحروب والتنافسات والسباقات والسعي للتفوق على الآخرين , وبالتالي تكون الأنانية والعنصرية ناتجة عن هذا الدافع . ونحن نجد أن الإحساس والشعور بدافع أنا و نحن الأفضل موجودة لدى غالبية البشر إن لم يكن كلهم, فنحن مدفوعون إلى التفوق والتميز عن الآخرين .
الغيرة و الحسد
مع أن هاتين الكلمتين تستخدمان غالبا بصورة متبادلة ، فهما لا يعنيان الشيء نفسه ، يتداخل مفهوم الحسد مع مفهوم الغيرة، وبناء على هذا التداخل ينبغي تحديد معالم كل واحد منهما .
الغيرة والحسد كلاهما انفعالان مركبان ومعقدان، وهما ليسا من الانفعالات الرئيسية المعروفة مثل، الخوف والحزن والغضب أو الامتعاض والقلق، بل يتركبان منها جميعا ويقترن بهما ( الكراهية والسلوك العنيف والعدوانية ) .
الغيرة والحسد هما في علم النفس مجرد انفعالات تتمثل في صورة ردود أفعال لا شعورية ولا يستطيع الإنسان أو الكائن الحي بصفة عامة التحكم بها , فالكل غير منزه فهي فطره خلقها في الإنسان , فربما لا يكتشفها الشخص أنها موجودة عنده ولكن غيره يعرف أن هذا الإنسان غيور أو حسود . والحسد والغيرة يتشابهان من الناحية الانفعالية .
الغيرة
أن انفعال الغيرة انفعال مركب ، يجمع بين حب التملك والشعور بالغضب , وللغيرة معنيان :
الأول :
هو الغيرة من الآخر الذي تفوق علينا أو نافسنا على مواردنا ومصادر عيشنا وسعادتنا , فالأخ يغار من أخوه الذي ينافسه أو يشاركه في عطاءات أبويه تفوق أو يتفوق عليه في عمل أو موضوع هام , وكذلك يغار الشخص من رفيقه أو صديقه الذي حقق النجاح ولم يحققه هو . ونحن نلاحظ أننا لا نغار من البعيدين عنا وليس لنا علاقة معهم , فنحن لا نغار من الصيني أو الهندي أو ياباني . . , الذين تفوقوا ونجحوا , يمكن أحياناً أن نحسدهم بشكل خفيف فنقول ( نييّالهم ) على نجاحهم وتفوقهم .
فالغيرة ليست ناتجة عن الرغبة في الحصول على شيء يملكه الشخص الأخر ( القريب والذي لنا علاقة معه ) ، بل هي أن ينتاب المرء القلق بسبب تفوق الآخر أو تقدمه نتيجة قدراته التي يملكها , والأوضاع والظروف التي أتيحت له .
فالغيرة كما أنها ناتج التنافس والصراع هي أيضاً مولدة التنافس والصراع .
والثاني :
هو الغيرة على الزوجة أو الزوج , وهي ناتجة عن التملك والسيطرة والمحافظة على الممتلكات , وهي ليس ضرورياً أن تكون ناتجة عن الحب , وهناك غيرة الأم من زوجة ابنها أو العكس هي ناتجة عن التنافس والصراع على تملك , فالأم ربما تشعر أن كنتها أخذت ابنها منها فتغار من كنتها .
والغيرة شعور مؤلم يظهر في حالات كثيرة مثل ميلاد طفل جديد للأسرة ، أو شعور الطفل بخيبة أمل في الحصول على رغباته ، ونجاح طفل آخر في الحصول على تلك الرغبات ، أو الشعور بالنقص الناتج عن الإخفاق والفشل.
وقد يصحب الغيرة كثير من مظاهر أخرى كالثورة أو التشهير أو المضايقة أو التخريب أو العناد والعصيان
ولكن الغيرة تبقى أحد المشاعر الطبيعية الموجودة عند الإنسان كالحب ... ويجب أن تقبلها, فالقليل من الغيرة يفيد الإنسان ، فهي حافز على التفوق .
فالغيرة غريزة فطرية موجودة داخل أعماق النفس البشرية فهناك من تكون لديه الغيرة المعقولة وتكون دافعا نحو التحفز والسعي للأفضل والحرص على ما نحب , وباباً من أبواب المنافسة .
فالغيرة هي انفعال طبيعي يختبره الشخص عندما يكون مهددا بفقدان شيء مادي أو معنوي يمتلكه ويخاف أن يفتقده ويعمل على الاحتفاظ به ودفع التهديد عنه، وتظهر في الحياة العملية كثيرا بين الأزواج وبين جنس الرجال والنساء، وبين الإخوة .
يظهر الانفعال عندما يجد الشخص من يزاحمه فيه . والانفعال يتكون من ثلاثة مكونات، الفكرة المدركة ، والشعور، والسلوك ، فعندما يدرك الشخص أن هناك من يزاحمه على شيء مهم ، ينتابه خوف وغضب وحزن وقلق وكراهية بسبب التهديد الصادر عن المزاحم بفقدان ذلك الأمر المهم، وحينئذ يندفع للحفاظ عليه وقد يقترن سلوكه بالعنف والعدوانية عند محاولته الدفاع عنه والاحتفاظ به، وهكذا فالغيرة تكون نابعة بالأساس من الخوف والقلق على فقدان الشيء والخوف من أن يناله مزاحمه أو مزاحموه . تعتمد شدة الغيرة على مدى شدة العناصر الانفعالية التي تكوّن الغيرة، أي على شدة الخوف والحزن والغضب والقلق والكراهية . ولا تأتي الغيرة بصورة مفاجئة بل تتكون بمرور الوقت وتتصف بصفة الاستمرارية .
ويشكل ما يمتلكه الأخر أو الآخرون تهديدا له ، ويؤدي به إلى أن يكوّن نظرة دونية لنفسه، ويقل احترامه لذاته، ويعرضه هذا التصور المؤلم إلى معاناة شديدة تؤدي إلى أعراض نفسية وبدنية وسلوكية مختلفة منها، تعرضه لنوبات غضب شديدة، والأحساس بثقل في الصدر، وقلق مفرط،، ومعاناة مستمرة من الضغط النفسي، وتمركزه حول ذاته، وعدم قدرته في تكوين علاقات اجتماعية ناجحة، والشعور بعدم الأمان بسبب العجز عن تحقيق ما يصبو إليه ، وتضيق عنده حدود التسامح، ويلجأ إلى سلوك عدواني بشكل مستتر غالبا وبأساليب خبيثة .
يرى البعض : أن أهم أسباب الغيرة هو شعور الشخص بحقه في امتياز معين ، اجتماعي في العادة ، لا يستطيع الحصول عليه، أو أن يحصل عليه بالفعل ثم يفقده كله أو جزءاً منه ليحصل عليه شخص آخر. وقد أشار (أدلر) عالم النفس التحليلي إلى أن الشعور بالنقص يجعل الفرد متأهبا للشعور بالغيرة عند اجتماع الظروف الكافية لذلك. أما العالم (وايت) فقد علل الغيرة في نظريته (التعلم بالدمج) بقوله أن الطفل يكون غير ناضج في المنافسة مع البالغين من أجل تلبية حاجاته، ولذلك يشعر بالغيرة تجاههم. فيما أوضح العالم (سكاكتر) في نظريته النفسية الاجتماعية للاستجابة الانفعالية بأن كلاً من عقل الفرد وجسده يجب أن يشاركا إذا مر بتجربة عاطفية حقيقية، وإن حب التملك لديه نحو الناس والأشياء وإخلاص القرين سواء كان زوجاً أم صديقاً، هي التي تفسر سبب نشوء الغيرة. وتوصلت نظرية (تقييم الذات) إلى أن شعور الفرد بالغيرة يزداد كلما قل تقييمه لذاته. أما نظرية (برنكل) فأوضحت بأنه لا توجد ظروف أو حوادث تثير الغيرة، بل إنها بناء اجتماعي يثبت داخل السياق الثقافي، ويحدث عندما يقيم الأشخاص المهمون لنا علاقات مع غيرنا من الناس.
وتعبّر الغيرة عن نفسها بأعراض نفسية متنوعة، أهمها الغضب (من ضرب أو سب أو هجاء أو تشهير أو نقد أو مضايقة أو تخريب)، والشعور بالنقص (متمثلاً بالانزواء والسلبية والإضراب عن الطعام وفقدان الشهية والخجل وشدة الحساسية)، والحزن والبكاء. أما المظاهر الجسمية للغيرة فتتمثل بنقص الوزن والصداع والشعور بالتعب.
وهناك رأي واسع الانتشار في مختلف المجتمعات، يكاد يكون صورة نمطية من صور التفكير الاجتماعي، مضمونه أن النساء يمارسن انفعال الغيرة أكثر من الرجال، سواء في غيرتهن من بقية النساء أم في غيرتهن على أزواجهن .
فالغيرة هذه انفعال مكدر بغيض يشعر به الإنسان عادة إذا شعر أن الشخص المحبوب يوجه انتباهه أو حبه إلى شخص آخر غيره ومن أنواع الغيرة الشائعة غيرة الزوجة على زوجها ، وما يحدث بين الأخوة إذا ما شعر أحدهم أن والديه أو أحدهما يحب أحد إخوته أكثر منه .
وانفعال الغيرة مركب توجد فيه عناصر من عدة انفعالات أخرى وخاصة انفعال الكره وغالبا ما تكن الغيرة مصحوبة بالكرة والحقد والرغبة في إيذاء الشخص الذي يثير الغيرة .
والغيرة تجربة انفعالية تكاد تكون عادة بين جميع الأطفال , والطفل الغيور لا يشعر بالهناء والسعادة ولا يستقر حاله , فهو يخزن أحزانه والآمة وبغضة وحقده نحو الآخرين .
ولكن الغيرة بالإضافة إلى أنها تولد التنافس والصراع , لها دور هام في بناء وتطور مجتمع الحيوانات التي تعيش جماعات . وقد بدأ يضعف دورها الانفعالي السلبي في المجتمعات البشرية , وخاصةً المجتمعات المتطورة, وذلك نتيجة التربية ونشوء و تطور الأنظمة والقوانين الاجتماعية .
الحسد
لا تجد ثقافة امة من الأمم ولا دينا من الأديان لم يتطرق إلى الحسد , ولماذا يتقي الناس قديماً وحديثاً شر الحاسد ؟
وهل هو شعور وسلوك إنساني طبيعي ؟ أم هو اضطراب أو عرض لاضطراب نفسي ؟ أو يجمع بين هذا وذاك ؟
الحسد : هو انفعال مركب يختلف عن الانفعالات الرئيسية ، وفي الغالب هو حالة ادراكية معقدة تستند إلى خليط من الانفعالات الغريزية مثل، الخوف والغضب والحقد والامتعاض والقلق والحزن ، وتختلف عنها في كون جميع الانفعالات تزول بسرعة نسبيا وتفقد قوتها تدريجيا، في حين إن خاصية الحسد هي الاستمرارية والاحتفاظ بقوته وشدته، ويؤدي بشكل مستمر إلى اختلال التوازن الانفعالي للحاسد .
والحسد هو انفعال مؤلم ومربك ومحبط غير مريح، ويستند إلى تصورات تجعل الحاسد يشعر بعدم السعادة دائما ويشعر انه ليس بخير، ويتمركز حول صفة أو شيء أو أمر مرغوب فيه، ينقصه ولا يستطيع أن يمتلكه، بل يتمنى أن يمتلكه، ولكن شخصا أو أشخاصا آخرين يمتلكونه، ويتمنى الحاسد زواله عنهم .
وبذلك يختلف الحسد عن الغيرة، في أن الغيرة تتمركز حول شيء يمتلكه الشخص ويخاف أن يفقده، في حين أن الحسد يتمركز حول شيء لا يمتلكه الحاسد ويتمنى زواله عمن يمتلكه .
فإذا كان ذلك الطفل يحسد صديقه الذي يملك الدراجة ، فذلك يعود إلى كونه يريد دراجة كتلك لنفسه , وإلى شعوره بأن تلك الدراجة توفر الحب والطمأنينة اللذين يتمتع بهما الطفل الأخر بينما هو محروم منهما .
وإذا كانت تلك الفتاة تحسد صديقتها تلك ذات الطلعة البهية فيعود ذلك إلى أن قوام هذه الصديقة يمثل الشعور بالسعادة والقبول , والتي هي حرمت منه .
يحصل الحسد دائما نتيجة مقارنة اجتماعية ، أي عندما يقارن الشخص نفسه مع شخص أو أشخاص آخرين، ويتضمن دائما موقف سلبي سيئ تجاه الآخرين , ويذهب إلى ابعد من ذلك إذ يعد نجاح الأخر أو الآخرين استفزازا له ويسعى إلى تدمير نجاحات الآخرين، بغض النظر عن لا أخلاقية الوسائل التي يستخدمها.
الحسد بسبب إمكانيات خارجة عن إرادة الشخص كالجمال أو الشباب أو القبول و الحضور والقبول وسهولة التفاعل مع الآخرين أو ما يسمى بالقدرات الخاصة التي لا دخل للإنسان بها ولكنها هبة من الله سبحانه وتعالى للانسان0
وهنا تصبح المنافسة غير متكافئة فيحاول الحسود الحط من هذه الصفات , فينعت الجمال بالخلاعة والعاطفة بالانحراف والشباب بالطيش والتحرر بالانحلالية والقدرة على التفاعل مع الناس واكتساب حب الآخرين بالتهريج وضعف الشخصية .
ويرى البعض أن الحسد يتركب من خليط من الانفعالات ، ويتحد هذا الخليط من الانفعالات الغريزية مع إدراك عقلي ينتج عنه تخيلات مفرطة في التشوه وتصور عقلي خاطئ يتضمن الاعتقاد بأن مزاحمه قد سلب منه الشيء أو الأمر المعنوي الذي قد يكون مكانة اجتماعية أو احتراما أو سمعة الخ ، وقد يكون المزاحم لا علاقة له بالحاسد وليس من صنفه أو من الفئة الاجتماعية التي ينتمي إليها ، ويتعرض الحاسد إلى ضغط نفسي شديد نتيجة إدراكه وتيقنه بأنه لا يستطيع نيل ذلك الأمر أو الشيء الذي استطاع مزاحمه نيله، وعندئذ يتمنى الحاسد أن لا يستطيع مزاحمه أو منافسه من تحقيق ذلك أو التمتع به، وقد يتطور الانفعال عنده إلى رغبة شديدة في إيذاء المزاحم أو المنافس بغض النظر إن كان المزاحم يدرك ذلك أم لا , وقد تصل به الأفكار المشوهة عند حالات اضطرابية إلى أن يعتقد بان الشخص الذي زاحمه يفعل ويتصرف بنية مبيّتة وهي أن يتعذب الحاسد، مما يزيد من غضبه وخوفه وحقده وقلقه .
فالحسد انفعال يشعر فيه الإنسان أن شخصا آخر يمتلك شينا ما يتمنى هو أن يكون لديه هذا الشيء بدلا من أن يكون لهذا الشخص , فقد يحسد الإنسان شخصا لأنه يمتلك ثروة كبيرة كان يتمنى هو أن تكون لديه هذه الثروة وكثير من الناس يحسدون غيرهم على ما خصهم الله به من أموال أو أبناء أو صحة أو نجاح . والحسد مثل الغيرة يثير الحقد والكراهية ويدفع إلى تمتي وقوع الأذى للشخص المحسود ، وقد يدفع إلى العدوان وإلحاق الأذى بالشخص المحسود
الفرق بين الغيرة والحسد , تختلف الغيرة عن الحسد لأن الحاسد يحسد شخصاً آخر على شيء يمتلكه هذا الشخص ولا يملكه هو . أما الغيور فانه يغار لأنه يمتلك شيئا ما ويخشى أن يأخذه غيره .

الآن الغيرة والحسد كانفعالان لم يعودا مناسبين في بعض الأوضاع , فبالرغم من أنهما موجودان لدينا كانفعالين أساسيين قويين, وأصبح دورهما غير مفيد أو غير فعال في بعض الأوضاع, وغالباً يقاوما أخلاقياً وتربوياً.
وهنا يظهر التناقض بين الدوافع الموروثة والدوافع الاجتماعية , فالانفعالات المفروضة علينا غريزياً أصبحت غير مناسبة في بعض أوضاعنا الحالية, وصار التحكم بها ضرورياً, وهذا ما يحصل فالكثير من طرق التربية و التعليم الآن تخفف من تأثيرات الغيرة والحسد غير المجدية , وتحولها إلى تنافس مجدي منظم مسيطر عليه.
الشماتة
وهي الفرح والسعادة بضرر أو فشل أو هزيمة من نغار منه أو من نحسده , والشماتة هي الفرح والتشفي من الذي تفوق علينا وصرنا نغار منه أو نحسده , فهذا الشعور يشبه الشعور بالنصر على الخصم فهو شعور مفرح .
ولغيرة ولحسد دوره في الحروب والسلب والنهب والسرقة , فالقبائل والجماعات والشعوب والدول يمكن أن تغار أو تحسد بعضها , أو تطمع فيما يملكه غيرها فتسعى لغزوه ومحاربته والاستيلاء على ما يملك من ثروات وإنجازات , أو تسعى للعلم والعمل لمنافسته والتفوق عليه .
ويمكن معادات الآخر وإلحاق الأذى مع أنه لم يضر بنا أو يظلمنا , ولكن فقط لأننا نغار منه أو نحسده
وكذلك تحدث الغيرة على الجماعة أو الطائفة أو حزب الذي ننتمي إليها , أو الغيرة على الدين الذي ننتمي إليه, أو الغيرة على الوطن أو البلد الذي ننتمي إليه , أو الغيرة على الشركة أو المؤسسة التي ننتمي لها . فالانتماء يمكن في أغلب الأحيان أن يولد الغيرة والحسد .

dimanche 23 novembre 2014

عجائب جسم الانسان ..نصائح سريعة

عجائب جسم الانسان ..نصائح سريعة
 


إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك!
لماذا؟

هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن
تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب
تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة
أو الدغدغة.
الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة

في نيوجيرسي.


لا تشعر بالألم ...

هل تخاف من الحقنة؟ ومن لا يخاف منها.
ولكن الآن بإمكانك التخلص من الخوف
والألم معاً عن طريق السعال أثناء اخذ
الحقنة.

حيث اكتشف باحثون ألمان بان السعال
أثناء الحقن يقلل الألم لان السعال يسبب
ارتفاع مؤقت مفاجئ في ضغط الصدر
والقناة الشوكية ويمنع تركيب إجراءات
الشعور بالألم في الحبل الشوكي.
تاراس اوزشينكو، مؤلف دراسة الظاهرة

تخفيف احتقان الأنف ...

هل تعاني من احتقان الأنف المزمن
ولم تنفع معك الأدوية،


أليك طريقة أرخص وأسرع وأسهل للتخفيف
من ضغط الجيوب قم بدفع لسانك ضد سقف فمك
بالتناوب، ثم اضغط بين حواجبك بإصبع واحد.
هذا يسبب هز عظمة فومر التي تمر عبر الممرات
الأنفية إلى الفم، وهذه الهزات تسبب تحرك الاحتقان،
بعد20 ثانية ستشعر بأن الاحتقان بدء بالتحلل.

ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان
الجامعية.


كافح الحرقة دون ماء ...


هل تزعجك الحرقة عندما تنام. أصبح الحل أسهل.

أثبتت الدراسات بأن النوم على الجانب الأيسر
يقلل من الشعور بالحرقة. حيث يرتبط المريء
والمعدة بوصلة عند الزاوية، فعندما تنام على
اليمين تصبح المعدة أعلى من المريء، مما يسمح
للطعام والأحماض بالتسرب إلى المريء
والحلق. بينما عندما تنام على الجانب الأيسر
تصبح المعدة أدنى من المريء
وهكذا تصبح الجاذبية لمصلحتك.

انتوني ستاربولي، متخصص بأمراض المعدة والأمعاء وأستاذ
مساعد في كلية نيويورك الطبية.



ملاحظة: اعتقد انه الافضل النوم ومعدتك اصلا غير مليئة بالطعام لانه من السنة
ان تنام على الجانب الايمن وليس الايسر من الجسم

عالج الم الأسنان دون فتح فمك. ...

لماذا لا تجرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك،
على المنطقة الغشائية على هيئة v بين
إبهامك وسبابتك.

لماذا لان هناك توجد ممرات الأعصاب
التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم
الصادرة من الوجه والأيدي

دراسة كندية.

تخلص من آثار الحروق ..


عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز،
نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان
الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك
بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد
الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية،
فيصبح الجلد أقل تشوهاً.

ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية
ولاية ميشغان الجامعية
.

حتى لا تصاب بالدوخة ...

ضع يدك على شيء ثابت لان اليد تحتوي
على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن.
بعكس الإشارة التي ترسلها القوقعة،
الجزء المسئول عن التوازن في الأذن.

يعوم الجزء المسئول عن التوازن في سائل
من نفس كثافة الدم. بينما يخفف الكحول
الدم فيصبح أقل كثافة وترتفع
القوقعة مما يسبب الدوخة.

الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز

الأذن والأنف و الحنجرة
في نيوجيرسي.


خفف وخز الألم في جانبك الأيمن ...

هل تشعر بوخز مؤلم عندما تركض،

هذا لأنك تخرج الهواء "تزفر" بينما
تضرب قدمك اليمنى الأرض.
مما يضع ضغطاً على كبدك
(الموجود على الجانب الأيمن من الجسم)،
ويسبب شداً للحجاب الحاجز الذي يرسل
أشارة بوخز جانبي. ببساطة تعلم
أن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرى الأرض.

كتاب العلاج المنزلي للرجال

أوقف نزيف الدم من الأنف ...

أغلق انفك وارجع رأس للخلف،
بالطبع أذا كنت تريد الاختناق بدمك.

أما الطريقة الصائبة فهي وضع قطن على
لثتك العليا التي تقع أسفل الأنف واضغط
عليه بقوة.

لماذا؟

يأتي أكثر النزف من جبهة الحاجز،
جدار الغضروف الذي يقسم الأنف،
والضغط عليها يوقف النزيف.

بيتر ديسماريس اختصاصي أذن وأنف وحنجرة
في مستشفى اينتابيني، في ديربان، جنوب أفريقيا
.

اجعل قلبك يتوقف ...

هل تريد أن تهدأ ضربات قلبك ؟
انفخ على إبهامك.

لماذا؟ يمكن السيطرة على عصب فاغوس،
الذي يتحكم بمعدل نبضات القلب،
من خلال التنفس. وسوف تستعيد معدل نبضات
قلبك إلى الوضع الطبيعي.

بن أبو ، اختصاصي خدمات طبي طارئِ
في جامعةِ بيتسبيرج.


حافظ على بصرك ...

البصر الرديء سببه وراثي ولكن الاستعمال
الخاطئ للعيون أيضاً يسبب ضعف البصر
مثل التحديق المستمر في شاشات الحاسوب،
وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا
التمرين البسيط .

بعد كل ساعة، قم بأخذ نفس
عميق، وأغلق عيونك، ثم انفخ الهواء وأرخي
جميع عضلاتك، كرر هذا التمرين وستشعر
بأن الضغط على عيونك قد خف.

التخلص من النمنمة ...

إذا شعرت بأن يدك أو قدمك نمنمت،
قم بتحريك رأسك من جهة لأخرى.
سيزول شعور الدبابيس بشكل غير مؤلم
في أقل من الدقيقة

لماذا؟

تمر في الرقبة حزمة الأعصاب الرئيسية، فإذا قمت
بتحريك عضلات رقبتك سيقل الضغط على الأعصاب.

ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان
الجامعية.


تنفس تحت الماء ...

إذا كنت تريد الغطس بسرعة إلى قاع البركة،
قم بأخذ شهيق وزفير سريع ثم اقفز.

لماذا؟

عندما تكون تحت الماء، فأنت لا تعاني
من نقص الأوكسجين أنما من زيادة
ثاني أكسيد الكربون، الذي يجعل دمك حامضي،
وهذا يرسل إشارة لدماغك بأن شيء ليس صحيح.
"عندما تلهث، ينزل تدفق الأوكسجينِ حموضة
دم وهذا يخدع دماغك بالتفكير بأنه يملك أوكسجين
أكثر. مما سيوفر لك 10ثواني تحت الماء.

جوناثان ارمبرستر، دكتوراه، أستاذ مشارك

في علم الأحياء في جامعة اوبرن.

اقرأ دماغك ...

إذا كان عندك امتحان في اليوم التالي،
راجعه قبل النوم.
لماذا؟

لان عملية تعزيز الذاكرة تحدث أثناء النوم،
فأي شيء تقَرأه مباشرة قبل النوم يشفر
كذاكرة طويلة المدى.

شكرا لكم

كيف تعرف ان شخص ما يفكر بك .. حقيقة علمية ..

كيف تعرف ان شخص ما يفكر بك .. حقيقة علمية
حقيقة علمية من أحد العلماء**
لكن ....
هذه الحقيقة ليست علوم أو رياضيات بل هي من علم النفس
دعونا نرى
والآن تمعن في النص التالي .................

كيف تعرف أن هناك من يفكـر فيك في هذه اللحظة ؟
مواضيع الباراسايكولوجي غير خاضعة للقياس
ولا للتكرار بل هي عبارة عن وقائع
من الممكن تكررها لكن من غير
قانون ثابت يحكمها....
فما يقع منك اليوم مما هو مندرج تحت هذا النوع من
العلوم من الممكن ان يقع في الغد ومن الممكن الا يقع ....
المهم ان وقوعه
المتكرر يدل على صدقه حتى وان لم يكن قانونا ثابتا
واليوم أتكلم معكم عن موضوع احسبه يهم الكثير من الاخوة
وهو عن كيفية معرفة ان فلانا من الناس الان وفي هذه اللحظة يفكر بكـ
كيف تتعرف على تفكيره بكـ من بين العشرات بل المئات من الافكار
وقبل بيان الطريقة اود ان انبه الى امر مهم ...وهو ان مثل هذه الامور قد
تقع من البعض بسهولة وذلك نظرا لشفافية روحهم وعمق ادراكهم الحسي
مما يختصر الكثير وفي المقابل فان هناك من الاخوة من يحتاج الى وقت
لكي يدرب نفسه على مثل هذه الامور التي تحتاج الى دقة وفن في استماع
الاحاسيس وتصيدها
المهم.......تقول هذه النظرية وباختصار شديد.......
ارجو التركيز
عندما تعتريك حالة عاطفية (مــــفاجــــــــــــــأة)حول شخص ما وتكون هذه
الحالة مشابهة لحدث واقعي ......فانه بالفعل يفكر فيك في هذه اللحظة

بمعنى.......عندما اتذكر والدي ....او امي ...او اختى او اخي او صديقي
ثم لا تتعدى كونها افكار طبيعيه ولا احس بحرارة في المشاعر فان هذه خواطر
من العقل الباطن لا اهمية لها في الموضوع..........لكن .......تأمل معي

عندما تكون في المدرسة او في العمل او عندما تكون مسافرا الى بلد
بعيد ........ثم فجأة احسست هذا اليوم انك تفكر في فلان من الناس وكأن
احدا نبهك ثم بدأت تحس بانجذاب اليه وتود مثلا الاتصال به او زيارته...
او نحو هذا فان هذا ما نقصده ..........
وصدقني ان هذه النظرية وان كنت لم اقرأها في كتاب لكني اجزم بصدقها
وان الواقع يصدقها .......
ومع مرور الزمن والدربة على هذا الامر
ستجد ان من السهل عليك معرفة من يفكر بكـ
بل مع الدربة المتواصلة ربما تتعرف على نوعية
المشاعر التي يطلقها الاخرون نحوكـ........
والحديث في هذا يطول وانت الحكم
.

lundi 17 novembre 2014

زمن الاقنعة و الوجوه المزيفة

زمن الاقنعة و الوجوه المزيفة
وجوه كثيرة..
طيبة ربما..
تظهر لنا انها رائعة
ومتكاملة في الأخلاق..
تكاد تظن أنها الملائكة في
الأرض...
ولكنهم في الداخل..
إنسان آخر...!!
ولكننا عندما نقترب منهم ونكشف
من هم ولا نعرفهم !!
ومن بعدها نبكي على غبائنا
وعلى الثقة العمياء الممنوحة من قلبنا..

من الغريب اننا طيبو القلب !!
في هذا الزمان..
رغم الأخطاء.. رغم الذنوب..
لكننا في النهاية نعترف بذنوبنا..
ونجابه الناس في أخطائنا..
ولا نرتدي الوجوه المزيفة..
نقول الصدق..
رغم أننا مخطئون...
من نلوم في هذا الزمان..؟!!
فكل إنسان أصبح.. بصفة ملاك..
وكل أمريء يتظاهر بأبهى ماعنده كي
يظهر نفسه في الصورة الجميلة..
الجمال الخارجي أصبح كل شئ
ونسي الناس أن القلوب هي المعدن
الحقيقي..
ما أجمل الأقنعة التي يلبسها الناس..

هنالك كل الأصناف..
وما أبهى ألوانها..
نكاد نعجب بها جميعاً..
وما أكثرها..
ولكن هل الوجوه أصبحت رخيصة جداً
كي نضيف لها القناع...؟!!!
ماهي الأسباب التي تجعل الناس
تركض وراء الأقنعة المزيفة..؟!!
لما لايظهرون أمام الناس بوجوههم،
هل أصبح الناس يخشون
الصدق..؟!!
أم أننا في زمان الكذب..
لما أصبح الناس دمى..؟!!
أم أننا في زمان الكذب..؟!!
على من يقع اللوم.. على أصحاب
القلوب الطيبة أم على أصحاب
الوجوه المزيفة...؟!!
هل أصبح الإنسان يتلذذ عندما يرى
أخيه يبكي..او عندما يقوم بإذلاله؟؟
هل أحصيت كم مرة خُدعت؟؟

dimanche 16 novembre 2014

التفاح لمكافحة مرض السرطان

التفاح لمكافحة مرض السرطان


 المغرب اليوم  - التفاح لمكافحة مرض السرطان

يعرف التفاح بفوائده الغذائية العديدة وذلك لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية. بالإضافة الى نسبة كبيرة من الفيتامين C والحديد. وتشير الابحاث الى أن تناول تفاحة واحدة يومياً يساعد بصورة كبيرة على الوقاية من مرض السرطان. نتعرّف معاً إلى فوائد التفاح والدور الذي يلعبه في الوقاية من مرض السرطان.

توفر حبة تفاح واحدة يومياً ما لا يقلّ عن 10% من الكمية الموصى بها يوميا من الفيتامين C والألياف الغذائية. وتعمل الألياف الغذائية على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان بعدة طرق، أهمها المساعدة في السيطرة على الوزن حيث أن الدهون الزائدة في الجسم تزيد من خطر سبعة أنواع مختلفة من السرطان. كما أن بكتيريا الأمعاء تستخدم البكتين، وهو جزء رئيسي من الألياف الغذائية للتفاح، لإنتاج مركبات تحمي خلايا القولون من مهاجمة الخلايا السرطانية. يجب مراعاة أن قشر التفاح يحتوي على ثلث مركباته النباتية النافعة لذلك لا يفضل تقشير التفاح قبل أكله.
نصائح هامة للحصول على أقصى فائدة صحية من التفاح

اختيار الثمار الصحيحة
عند شرائك للتفاح اختاري الحبات الصلبة، اللامعة والناعمة الملمس على أن تكون سليمة العنق. يوجد أنواع من التفاح مناسبة للأكل من دون طهي مثل التفاح الأحمر، الأصفر وتفاح جالا.

تخزين ثمار التفاح
يجب تخزين التفاح في حقيبة بلاستيكية نظيفة في الثلاجة بعيداً عن الأطعمة ذات الرائحة النفاذة. اذا وجدت تفاحة فاسدة يجب التخلص منها فوراً حتى لا تتسبب في افساد باقي الثمار.

أفضل الطرق لتقديم التفاح
تضيف شرائح التفاح نكهة لطيفة لسلطات الخضار وقرمشة محببة لسلطات الفواكه. يمكن استخدام التفاح في بعض أنواع المخبوزات أو الحساء مع الخضار مثل الجزر، القرع والبطاطا الحلوة.
لتحضير حلوى سريعة وجيدة الطعم يمكنك ازالة قلب التفاح وحشوه بالزبيب والقرفة، مع ملعقة من عصير التفاح. يغطي بورق الزبدة ويوضع بالميكروويف لمدة دقيقتين. عند تقطيع التفاح يجب غمسه في ماء معصور به بعض قطرات ليمون لمنع تغير لونه نتيجة التعرض للهواء.
طريقة تحضير وصفة صحية تحتوي على التفاح

يمكنك اعداد هذه الوجبة الايطالية سريعة التحضير في الافطار أو العشاء. الوصفة لا تتطلب في تحضيرها أكثر من 10 دقائق وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية إلى جانب التفاح

فريتاتا التفاح (Apple Frittata)

مقادير الوصفة
:
4 حبات بيضات
4 بياض بيض
زيت نباتي
2 حبة تفاح منظفة، مقشرة ومقطعة إلى مكعبات
ملح وفلفل أسمر مطحون طازج
2 ملعقة كبيرة أوراق زعتر طازجة

طريقة الاعداد:
في وعاء متوسط ​​الحجم، نخفق البيض وبياض البيض ونضعه جانبا.
نضع قليلًا من الزيت في مقلاة تيفال غير لاصقة على نار متوسطة. نضيف التفاح ونتركه لمدة 5 دقائق حتى يصبح طرياً. نضيف خليط  البيض فوق التفاح مع الملح والفلفل والزعتر.
نغطي الوعاء ويطهى على نار خفيفة حتى يتماسك البيض، حوالي 3-5 دقائق. نرفع المقلاة من على النار ونحاول ازالة الفريتاتا برفق ووضعها في طبق التقديم.
تقطع وتقدم ساخنة.
التفاح من الفواكه المحببة للجميع فهو يتميز بطعم ورائحة من أجمل ما يكون. تفاحة واحدة يومياً تقيك خطر الاصابة بالعديد من الأمراض خاصة مرض السرطان. لذلك، احرصي على تواجد فاكهة التفاح في منزلك على الدوام.

lundi 10 novembre 2014

ما هي الشخصية؟

ما هي الشخصية؟ 
 هي سلوك متأصل في نفس الفرد مستمد من موروثه الجيني والتربوي يتميز به كل فرد عن من سواه.
بمعنى أن هناك استعداد جيني لدى الفرد لانتهاج سلوك معين في الحياة يتزاوج مع أسلوب التربية في فترة الطفولة والمراهقة فينتج الفرد بسماته المختلفة (مثلاً حساس، شكاك، عنيف، نرجسي، متردد)

ولا يقتصر التأثير غير الجيني على أسلوب تربية الوالدين وإنما تتأثر شخصية الفرد بأفكار المجتمع المحيط به وحديثًا بأفكار العالم الواسع الكبير.

الشخصية الفصامية:


تتسم هذه الشخصية بالانطوائية والعزلة والانفصال عن الواقع وعدم الرغبة في العلاقات الإنسانية، والميل إلى الأنشطة والهوايات الفردية ولا يتأثر عادة بنقد الآخرين كما يتصف ببرودة المشاعر والانفعالات.

ونظرًا لسمة العزلة الأساسية في هذه الشخصية لذا فإن أصحابها لهم أساليبهم التفكيرية الخاصة؛ لأنهم يستمدون أفكارهم مما يقرؤه ومما تملي عليهم آراؤهم أكثر من تواصلهم مع الآخرين لأن البنية النفسية لديهم لا ترغب بالخُلطة بل تستمتع بالوحدة.

الشخصية شبه الفصامية:


تتسم بغرابة الأطوار واضطراب إدراك الواقع وعدم سلوك نمط محدد في حياته بل هو الإنسان الذي لا يتنبأ بما قد يفعل أو كيف يفكر في أي مستجد.أفكاره خيالية بعيدة عن الواقع كما أن سلوكياته تشذ عن مثل من يحيا مثل ظروفه. هذا الفرد في العادة واضح الاضطراب للآخرين إلا أنه قد يتلَّبس فكرة معينة وينافح من أجلها مهما كانت غريبة.

الشخصية الشكاكة .
تتسم هذه الشخصية بالشك دون وجود ما يدعم ذلك الشك سوى الظنون التي لا تعتمد على حقيقة. هذا الفرد يكون مشغول البال باحتمال عدم استمرار ولاء رفاقه وذويه له وما مستوى الثقة التي يجب أن يعطيها لهم ويرى أن الآخرين لا يرون حقيقة ما يحاك له، كما أنه يتجنب العلاقة الإنسانية لاعتقاده أن ما يقوله لغيره قد يستخدمه ضده إضافة إلى أنه لا ينسى أخطاء الآخرين ولا يغفرها لهم ويسعى إلى قراءة المعاني الخفية للحوادث بدرجة تثير التوتر فيمن يتعامل معهم من الناس ويربط الأحداث ببعضها بشك شديد، فهو دائم البحث عن ما يريح شكوكه.

الشخصية الحدية:

نفسه ذات بعد واحد، ففيه التطرف الشديد في التفكير والمفاهيم حيث المثالية الشديدة ثم الخروج من القيم ثم العودة ثانية إلى المثاليات. هو متطرف في علاقاته مع التقلب خلال ساعات أو أيام بين الحب المفرط والبغض المفرط لذات الآخر. عنده اضطراب في تصور الذات كما أنه فجائي في تصرفاته ويتسم بعدم الاستقرار في المشاعر والانفعالات التي تسبق عادة أفكاره. يشعر بفراغ الذات وعدم وضوح الهدف وعنده ضعف في القدرة على ضبط نوبات الغضب.


الشخصية النرجسية:

شعور غير عادي بالعظمة وحب وأهمية الذات وأنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع خاص فريد لا يمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس. ينتظر من الآخرين احترامًا من نوع خاص لشخصه وأفكاره، وهو استغلالي، ابتزازي، وصولي يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية، وهو غيور، متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول على المناصب لا لتحقيق ذاته وإنما لتحقيق أهدافه الشخصية.

الشخصية الهستيرية:
تكثر بين النساء بشكل خاص. يشعر الفرد منهم بعدم الارتياح حينما لا يكون محط نظر وتركيز الآخرين لذا تجدهم يعتمدون على مظاهرهم في شد انتباه الآخرين (نظرًا لنقص الجوهر) ويسعون لنيل الإعجاب دون تقديم أي أمر ذي عمق أو فائدة، مشاعرهم سطحية وعندهم قابلية شديدة للإيحاء.

الشخصية الوسواسية:
تتصف هذه الشخصية بالانشغال المفرط بدقائق الأمور، وعدم القدرة على التعامل مع روح النظام، وإنما التصلب في التعامل تقيدًا بحرفية الأنظمة لا معانيها.

وهذه الشخصية تُبالغ في المثالية، والإسراف في العمل بلا استرخاء، وعدم القدرة على الاعتماد على الآخرين في إنجاز الأعمال، وانعدام المرونة والعناد في ذاته، كما تتسم عادةً بالبخل والضمير الحي جدًا لدرجة المرض ويبالغ في حفظ الأشياء غير المهمة.

الشخصية الاعتمادية:

يتصف الفرد بصعوبة إنجازه لقراراته وأعماله اليومية دون الرجوع المتكرر الممل للآخرين واستشارتهم. كما أنه لا يعارض الآخرين لخوفه من أنه قد يفقد عونهم ومساعدتهم؛ لذا فإنه قد يقوم ببعض الأعمال أو السفر لمسافات طويلة كي يحصل على دعم الآخرين. من الصعب على مثل هذا الفرد البدء في مشروع بسبب نقص الثقة لا نقص الطاقة. لا يرتاح للوحدة ولذا فإنه يسرع في بناء علاقة حميمة أخرى (كمصدر للعناية به) عندما تنتهي علاقته الحميمة الحالية. عنده خوف مستمر مقلق من أن يترك ليتخذ القرار بنفسه.

الشخصية التجنبية:

يتجنب الفرد الذي يتصف بها تلك المهام الوظيفية التي تتطلب تواصلاً مع الآخرين؛لذا تجده لا يختلط مع الآخرين إن لم يتأكد بأنه سيكون محط قبولهم. هناك خوف مستمر من النقد في المحافل واللقاءات الاجتماعية وشعور بعدم الكفاءة ولذا تجده يميل إلى السكوت مع الآخرين. إنه الشعور العام بالنقص.

الشخصية الاكتئابية:

ترفض أي عمل أو نشاط بسبب كآبتها. تنظر بسوداوية إلى مختلف جوانب الحياة. إنها أعراض الاكتئاب حينما تتمثل في شخصية فرد طول حياته.

الشخصية القهرية

هذا الشخص غير قادر على نقل مشاعره و أحاسيسه للأخرين أو التعبير عنها

و يبدو جامدا" و قويا" و متحفظا"

و هذا لا يعنى أنه شخص بلا مشاعر و لكنه فقط يعجز عن التعبير عن مشاعره

و إذا عبر هذا الشخص عن مشاعره فإن ذلك يكون بشكل محدود و متحفظ جدا"

و لهذا يفهم الأخرون الأمر على أنه تكبر و غرور و هذا غير صحيح بالطبع

و لذلك هو شخص قليل الأصدقاء و هو أيضا شخص دقيق لا يحب الفوضى

و يحب الإلتزام الصارم بالقوانين و الأنظمة

و لذلك هو عادة" شخص متدين لأن الدين يحتوى على أنظمة ثابتة راسخة

و هذا يوافق مزاجه تماما"

و هو شخص يقدس العمل و يتفانى فيه و هو لا يجامل أحد فى الحق

لكن المشكلة أنه يعجز أحيانا عن إتخاذ القرارات

و هو شخص لا يثق فى أحد بسهولة و أيضا لا يسحب ثقته من أحد بسهولة

و هو شخص صريح جدا" و صراحته هذه تسبب له الكثير من المشاكل

لأنه لا يُجيد تنميق العبارات و لذلك صراحته تكون جارحة أحيانا"

و يقول علماء النفس أن أصحاب هذا النوع من الشخصية


عادة" يعانون من القلق و التوتر

و يعانون من بعض الأمراض العضوية مثل الصداع النصفى


و القولون العصبى و آلام المعدة

الشخصية السيكوباتية

يقول علماء النفس عن هذا الشخص :

(هو الشر على الأرض و هو الشيطان فى صورة إنسان

و هو التجسيد الحى لكل القيم و المعانى الهابطة و السيئة

و هو راعى الظلم و حامى الرذيلة و مهندس الخيانة)

و هو شخص قد يكون سمح الوجه و جميل الهيئة

لكنه لا قلب له و لا مشاعر و لا عواطف

و لا تقوده إلا شهواته و أطماعه و هو لا يتنازل من أجل أحد و لا يضحى من أجل أحد

و يقول علماء النفس أن أعراض الشخصية السكوباتية

تظهر عادة قبل سن الخامسة عشرة

و تظهر معالمها بوضوح فى فترة المراهقة

و هناك بعض العلامات التى تدل عليها فى هذه السن :

مثل الكذب و كثرة التغيب عن المدرسة و السرقة من المنزل و الميل نحو العنف

و الشخص السيكوباتى شخص مستهتر و غير أمين فى أداء عمله

و لا تهمه مصلحة العمل أو مصلحة الناس

و سلوكه يتسم بالإندفاع و التهور و هو لا يتعلم أبدا من أخطائه

و هو شخص لا يفى بوعوده أبدا

لذلك لا يمكن تصديقه أو الوثوق به أبدا"

و هو شخص عدوانى يميل إلى التشاجر مع الأخرين

و هو يتلذذ بإيذاء الأخرين و هو شخص مُتبلد وجدانيا" و سريع الملل و الضجر

الشخصية الإضطهادية (البارانويد)

هو شخص يشك فى كل الناس و يتوقع منهم الأذى

و هو عنده شعور دائم بالإضطهاد و لذلك فهو ضد كل الناس

و يضمر لهم الكراهية و عدم الإرتياح و من السهل جدا" أن يتحول إلى شخص عدوانى

إذا أتيحت له الفرصة

و هو لا يراعى مشاعر الأخرين و ينتقدهم بشكل لاذع و جارح

بينما هو لا يتقبل أى نقد أو توجيه من أحد

و لذلك فهو شخص قليل الأصدقاء و هذه العزلة تزيد من عدوانيته و شعوره بالإضطهاد

كما أن علاقته بزوجته مضطربة بسبب سوء ظنه و غيرته الشديدة

و حياته الزوجيه يسودها البرود

و الحوار و النقاش مع هذا الشخص صعب جدا" فهو لا يتقبل كلام الأخرين بسهولة

لأنه دائما يتوقع الغدر و الخيانة و الأذى من الأخرين

و هو شخص بلا عواطف أو عواطفه محدودة و باردة

و هو شخص يفتقد لروح الدعابة و المرح و قليل الضحك و لا يبتسم إلا قليلا"

و هو لا يهتم بأحد و لا يتألم من أجل أحد

و هو شخص متصلب لا يتنازل و لا يقبل الحلول الوسط

و لا يحب التقرب من الأخرين أو التودد إليهم

و لذلك فهو يحاول الإعتماد على نفسه بشكل كامل حتى لا يحتاج إلى الأخرين

فهو شخص متمركز حول ذاته

و هو شخص معدوم الإحساس بالقيم الجمالية

فهو لا يتذوق أبدا" الجمال و لا الفنون الإبداعية

لأنه إنسان ميت الوجدان أصلا"

و يقول علماء النفس أن هذه النمط من الشخصية منتشر بين المتعصبين

و المتطرفين و بين المطلقين و المطلقات

و هذا النوع يجب التعامل معه بهدوء و حذر و يجب تجنب المواجهة العدائية معه

لأنها معركة خاسرة

لأن هذا الشخص لا يتورع عن إستخدام أقصى درجات العنف ضد معارضيه

الشخصية الإنبساطية

و هو شخص يثق بالناس و يثق بنفسه و هو يتخذ القرارات بسرعة

و طيب القلب و مقبول من الأخرين

و هو غير مُنظم و لا يحافظ على المواعيد و حسن المعاملة

و كثير المرح و لا يحب الكلام عن العمل و يحب سماع الإطراء من الاخرين


الشخصية السُفسطائية


و هو شخص كثير الجدل و يتكلم من أجل الكلام فقط


و لا يهمه الوصول إلى نتيجة من الحوار

و عادة يعانى هذا الشخص من الوحدة و من بعض المشاكل الإجتماعية

و أيضا مُعرض لحدوث نوبات من الإكتئاب النفسى

dimanche 9 novembre 2014

سيدي المجدوب.. أمثال مغربية في المرأة والزمان

أمثال مغربية في المرأة والزمان

 

حين يقع المغربي في شدة أو يحتدم به الأمر وتعوزه الحكمة أو تلجئه الحال، تراه يلوذ تلقائيا إلى مأثورات سيدي أو مولاي المجدوب.. لا يختلف في ذلك رجل أو امرأة، مثقف أو أمي. بحيث يصح القول بأننا أمام ظاهرة "سيدي المجدوب" تستحق التعرف عليها.

المجدوب

والمجدوب هو سيدي عبد الرحمن المجدوب ابن عياد بن يعقوب بن سلامة الصنهاجي الدكالي، ولقب المجدوب أطلقه عليه أهل زمانه، وبقي معروفا به إلى الآن؛ نظرا لسيرته في حياته، فكان -كما تصوره كتب التاريخ- صوفيا زاهدا في الدنيا، وساح في البلاد للوعظ والإرشاد، وعاش غير مبال بالمال ولا الجاه، متنقلا من مكان إلى مكان، ليس له مأوى يستقر به على الدوام، وهو بلباس بسيط. وكان يداوم على إقامة الشعائر الدينية والفروض الشرعية وتأدية الحقوق وعدم الإخلال بشيء منها.
وتذكر كتب التاريخ أن الشيخ المجدوب كان له أهل وأولاد وزاوية يطعم فيها الطعام للواردين عليها من الغرباء وأبناء السبيل وغيرهم، وكان يُجري على لسانه كلاما موزونا وملحنا يأتي على نسق أهل الشعر وأوزانهم الشعرية، ويحفظ الناس كثيرا منه ويتبادلونه بينهم في مجامعهم وأذكارهم، وقد اشتمل على حقائق وإشارات سنية وعبارات ذوقية يفهمها الذائقون، ويعترف بغور مغزاها العارفون، وكذلك أمور غيبية من الحوادث والقضايا الاستقبالية، وقد وقع كثير مما أخبر وأشار إليه!
وأصل المجدوب من تيط، وهي قرية توجد بقرب أزمور التي هي في شمال مرسى الجديدة على ساحل المحيط الأطلسي، ثم انتقل إلى مكناس إحدى كبريات مدن المغرب الأقصى، وهي واقعة على مسافة 60 كيلومترا من مدينة فاس، وفيها القصور الفاخرة والبنايات العظيمة من عصر السلطان مولاي إسماعيل العلوي المعاصر للملك الفرنساوي لويس الرابع عشر في القرن السابع عشر الميلادي، وتحيط بها البساتين الزاهرة والأشجار الكثيرة الملتفة، وأجمات الزيتون؛ ولهذا سموها بمكناسية الزيتون. وقد سبق أنه قرأ في أول الأمر بمدينة فاس، وحضر على بعض الشيوخ المشاهير حينذاك كسيدي علي الصنهاجي، وسيدي أبي رعين، وسيدي عمر الخطابي الزرهوني.
عاش المجدوب مدة في غرب المغرب، ولما أحس بقرب الأجل طلب أن يُذهب به إلى مكناس، فتوفي في الطريق بجبل عوف، أو بين ورغة وأدسبو، ودفنوه بخارج مدينة مكناس بجوار باب عيسى وضريح مولاي إسماعيل، وذلك سنة 976 هـ، وما زال قبره موجودا إلى الآن، وبقيت أقواله سائرة على ألسن الناس في جميع أقطار أفريقيا الشمالية، ويبدأ القصاصون عند سردها بقولهم: "قال سيدي عبد الرحمن المجدوب".

الأقوال

ولهذه الأقوال نفع وإفادة؛ فهي ناتجة عن تجارب دنيوية كثيرة ومعاملات مع الخلق، كما أنها جزء مهم وثروة من جملة التراث الأدبي العامي الأفريقي، وكان رحمه الله يردد هذه الأمثال في أواسط القرن العاشر الهجري؛ لأنه أراد ألا يحرمنا مما جرب وتعلم ومن حوادث زمانه، زيادة على التغيرات التي طرأت عليها أثناء القرون التي مرت عليها، ويقولون إنه كان يتكلم بأقوال لا يفهمها عنه الناس، رغم أنها كانت لغة الأدب العامي، لغة التحدث والتخاطب، كان يلقي هذه الأمثال في المناسبات للتربية والتعليم والنصيحة والموعظة الحسنة، وقد كتب عنه الشيخ أبو المحاسن، والشيخ المهدي الفاسي المتوفى سنة 1109 كتابا اسمه "ابتهاج القلوب" (وهو نسخة مخطوطة)، كما رويت أقواله بروايات كثيرة مختلفة فيها بعض من التغيير المحسوس في المعنى، وهناك مؤلفات المستشرق الفرنساوي إنري ذو كاكا، والمرحوم الشيخ محمد بن شنب وغيرهم، كما وردت في قصص تحكى عنه بمضمونها ف! ي الكتب التي تعنى بالمأثور من الكلام، وقد تطورت هذه الأقوال الآن في سردها، وأدخل عليها بعض المغنيين الشعبيين ألحانا فصارت تغنى في حفلات وأعراس ومهرجانات، مثلما يحدث في ساحة جامع الفنا بمراكش، ويقومون بأدائها على شكل معان في الغناء والطرب، وكذلك يقوم البعض الآخر بالحكي عنه للناس والاستفادة من تجاربهم بهذا الكلام الموزون.

نماذج من الأمثال والحكم مع الشرح

لا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة
الفلك ما هو مسمر ولا الدنيا مقيمة
والمعنى: الأحوال لا تدوم، يزول الهم والغم، ويأتي الفرج والسرور.
يا ذا الزمان يا الغدار يا كسرني من ذراعي
نزلت من كان سلطان وركبت من كان راعي
والمعنى: أن الأحوال والظروف تتغير وتتبدل، وتنزل من كان في المقام الرفيع وتجعل الضعيف مكانه.
راح ذاك الزمان وناسه وجاء هذا الزمان بفاسه
كل من يتكلم بالحق كسروا له راسه
والمعنى: أن تغير الزمان وتقلبت الأحوال فذهب من كان يقبل بكلمة الحق ويستمع إليها وينتفع بها، وجاء زمان فيه أناس يرفضون ذلك.
مثلت روحي مثل الحمام مبني على صهد ناره
من فوق ما باين دخان ومن تحت طاب أحجاره
والمعنى: أن هناك نوعا من الناس صبور يتحمل ويقاسي نوائب الزمان، ولا يبوح بسره، ولا يتحدث على حاله، بل هو ملازم للصمت والسكوت على ما قدر له.
ما أتعس من ماتت أمه وأبوه في الحج غايب
وما وجد حد يلفه وأصبح بين الدواوير سايب
والمعنى: أن الغني الذي أصيب في مقتنياته ومكتسباته فأصبح من تقلبات الزمن وتغير الظروف والأحوال معوزا فقيرا محتاجا، ولم يجد من يمد له يد المساعدة.
الشر ما يظلم حد غير من جابه لنفسه
في الشتاء يقول البرد وفي الصيف يغلبه نعسه
والمعنى: أن الفقر لا يظلم أحدا من الناس، بل يجلبه الإنسان لنفسه، بسبب تكاسله في الشتاء بحجة البرد، وفي الصيف يقول إن الحر يغلبه عن النهوض والحركة.
المكسي ما دري بالحافي والزاهي يضحك على الهموم
اللي نايم على الفرش دافئ والعريان كيف يجيه النوم
والمعنى: أن الغني لا يبالي بالفقير، والإنسان السعيد لا يشعر بالحزين.
من لا يطعمك عند جوعك ولا يحضر لك في مصايب
لا تحسبه من فروعك قد حاضر أو غايب
والمعنى: من لا يعينك في وقت الضيق ليس من النافعين لك، ولا من أنصارك أو أعوانك إن حضر أو غاب.
الصمت الذهب المشجر والكلام يفسد المسألة
إذا شفت لا تخبر وإذا سألوك قول: لا لا
والمعنى: أن الثرثرة تفسد الأمور وتغير القلوب وما فيها إلا الضرر.
نوصيك يا واكل الراس في البير ارم عظامه
اضحك والعب مع الناس فمك متن له لجامه
والمعنى: كتمان الأسرار وعدم نشرها لكي لا تقع العداوة بين الناس.
كل مهذار مسوس يجيب الهلاك لراسه
يستاهل ضربه بموس حتى يبانوا أضراسه
والمعنى: أن الإنسان كثير اللغط والكلام يمل ويعرّض نفسه للإهانة والتأديب.
لا تسرج حتى تلجم واعقد عقدة صحيحة
لا تتكلم حتى تخمم لا تعود لك بفضيحة
والمعنى: لا تتكلم في مسألة قبل أن تتأمل فيها جيدا، وإلا عادت عليك بالفضيحة والعار.
الصاحب لا تلاعبه والناعر لا تفوت عليه
اللي حبك حبه أكثر واللي باعك لا تشتريه
والمعنى: لا تصاحب الصديق سريع الغضب، فربما أساء إليك من دون سبب، وكذلك من لا يبالي بك فليس عليك أن تسعى في جلب مصادقته إذ لا رغبة له في مصاحبتك.
آه يا محنتي عدت خدام والتبن أعمى عيوني
خدمت عند عرّت الناس في وجبة العشا يطردوني
والمعنى: أنكروه بعدما انتفعوا منه وصاروا لا يحتاجونه.
يا قلبي نكويك بالنار وإذا شفيت نزيدك
يا قلبي خلفت لي العار وتريد من لا يريدك
والمعنى: القلب يحب أصدقاءه ولكنه لم يكافأ منهم إلا بالجفاء.
يا ويح من وقع في بير وصعب عنه طلوعه
رفرف ما وجد جناحين يبكي اسألوا دموعه
والمعنى: أن الإنسان الذي ليس لديه القوة وليس عنده من يعينه يصعب عليه نيل مرغوبه.
يا قايل العار كيف يحلى كلامك؟
في مرض ولا عدت تزار تتفكر الناس عارك
والمعنى: أن الرجل الذي أساء إلى الناس وأخل بالآداب والمروءة تفر الناس منه، وتترك مخالطته.
حبيبك حبه والسر اللي بينكم تخفيه
إذا حبك حبه أكتر وإذا تركك لا تسأل عليه
والمعنى: يجب في الصحبة المودة والإخلاص وكتمان الأسرار، وإذا هجرك صديقك بلا سبب معقول فاتركه لعله يرجع يوما ما إلى الصواب.
من جاور الأجواد جاد بجودهم ومن ناسب الأرذال خاب ضناه
ومن جاور القدرة اتلطخ بحمومها ومن جاور صابون جاب نقاه
والمعنى: يجب اختيار الأصحاب والأصدقاء والجار وكذلك اختيار الأجواد وخاصة في الزواج.
ولد الحمار لا تربيه لو كان تدهن زنوده
الرفس والعض فيه دي هي عادة جدوده
والمعنى: أن اللئيم لا يعترف بالجميل والإحسان.
اصعبت علي يا المسكين واصعب علي حالك
الزين ماتخده والدين ما يعطي لك
والمعنى: أن الإنسان الذي لم تساعده الأيام فباب الله واسع، فما على المرء إلا أن يسعى فيما يصلح حاله بالصبر والثبات وترك الكسل.
صحت صيحة حنينه فيقت من كان نايم
اصحوا قلوب المحبة ورقدوا قلوب البهايم
والمعنى: ناديت فأجابني الغافلون عن مصالحهم الدينية والدنيوية الذين فيهم الخير والرجوع إلى الصواب، وأما المفلسون كالحيوان فلم يستمعوا لي.
تركتها تبرد جاء من لقفها سخونة
هذا دواء من يبرد خير الأكل سخونة
والمعنى: الإنسان الذي لم يغتنم الفرصة ويحوزها تضيع منه.
بهت النساء بهتين من بهتهم جيت هارب
يتحزموا بالأفاعي ويتخللوا بالعقارب
والمعنى: أن النساء لهن حيل كثيرة لكي يصلن لمرادهن وأغراضهن.
كيد النساء كيدين من كيدهم يا حزوني
راكبه على ظهر السبع وتقول الحدايات سيأكلوني
حديث النساء يونس ويعلم الفهامة
يعملوا قلادة من الريح ويحلقوا لك بلا ماء
والمعنى: أنهن بكلامهن اللين يغلبن الرجال فينقادون إلى ما يردن.
نوصيك يا حارث الحلفاء بالك من دخانها لا يعميك
لا تتزوج المرأة غير العفيفة تتعاون هي والزمان عليك
والمعنى: أن هناك نوعا من النساء فيه مضرة للزوج، فكأنها بعدم حسن تصرفها تعين الزمان عليه.
يا اللي تنادي قدام الباب نادي وكن فاهم
ما يفسد بين الأحباب غير النساء والدراهم
والمعنى: أن النساء بكلامهن والنزاع بينهن يفسدن بين الأصحاب؛ لأن أزواجهن ينصتون في آخر الأمر إلى أقوالهن. أما المال بالخصوص فيسبب المشاكل مع الأصحاب والأقارب.
الطير الطير ما ظنيته يطير من بعد ما والف
ترك قفصي وعمر قفص الغير رماني في بحور بقيت تالف
والمعنى: هجران المرأة بيت زوجها بعد ألفة ومؤانسة ومعاشرة دامت سنين.
العبد اللي كان مدوب ما تعيبه كحوله
والحر اللي كان مجعوب ما يسوى نص فوله
والمعنى: المرء في المجتمع بسيرته وصناعته وطباعه لا بلون بشرته، والحر الذي يظن نفسه أعلى من الأسود فهو منحط لا يساوي شيئا.
خفيف الأقدام يمل ولو كان وجهه مرايا
قليل الأكتاف ينزل لو كان جهده عتاية
والمعنى: هو من يكثر التردد على الناس ويقلقهم يُملّ، ولو كان في أحسن صورة، ومن لا أنصار له ولا يوجد من يعينه ويحميه فقد يهان ويذل ولو كان محمود السيرة.
سافر تعرف الناس وكبير القوم طيعه
كبير الكرش والراس بنص فوله تبيعه
والمعنى: للسفر فوائد كثيرة، ويجب طاعة أولي الأمر، وهي من قواعد الإسلام، والطماع والمغرور بنفسه ليس له قيمة معتبرة.
نوصيك يا واكل الخوخ من عشرة رد بالك
في النهار تظل منفوخ وبالليل تبات هالك
والمعنى: الأشياء النفيسة الثمينة التي يبالغ فيها تكون مضرة