mardi 11 février 2014

آلام الظهر لدى الأطفال كيف تعالجينها؟

آلام الظهر لدى الأطفال كيف تعالجينها؟


يخضع ظهر الطفل غالبًا لتجارب سيّئة منها وضعية خاطئة أو حقيبة مدرسية ثقيلة جدًا أو رياضة عنيفة... تسبّب له آلامًا في الظهر حتى قبل المراهقة والنموّ.

من الطبيعي أن يشعر الأطفال في عمر المراهقة بأوجاع الظهر بسبب صعوبة تحمّل عظامهم لنموّ الهيكل العظمي والعمود الفقري والفقرات الـ33 التي تكوّنه. ولكن من الممكن أن يتذمّر ولدك من أوجاع الظهر حتى قبل بدء عظامه بالنموّ من أعلى عموده إلى الفقرة القطنية، إذ إن الهيكل العظمي حسّاس في كل الأعمار، لهذا يجب عدم تجاهل هذا الألم.

من وضعية جلوسهم أمام التلفاز أو الحاسوب مرورًا بنشاطاتهم وسياق حياتهم، يمكن للعديد من العوامل أن تسبّب الآلام لدى الأطفال بدءًا من الحقيبة المدرسية، التي يجب اختيارها بحذر قبل شرائها لتفادي هذه الآلام.

حلّ مشكلة الحقيبة


ابتاعي حقيبة بحمالات كبيرة وحشوة من الخلف وعرضها موازٍ لعرض كتفي طفلك ليس أكثر. تفادي شراء الحقائب ذات الدواليب أو التي تحمل حزامًا للكتف، لأنها تخلّ توازن الطفل وتحمله الوزن كله من جهة واحدة. وعندما تشترين الحقيبة الصحيحة، يجب أن تعلّمي طفلك كيف يحملها، أي عدم حملها على كتف واحدة أبدًا، ولكن قريبًا قدر الإمكان من الظهر والحمّالات مثبتة جيدًا على الكتفين، مع وضع الكتب والدفاتر في القسم الخلفي لتوازن الثقل جيدًا.

الرياضة: ما يجب ممارسته أو تفاديه

لا يمكنك أن تجبري طفلك على ممارسة رياضة لا يحبّها، ولا يمكنك حرمانه من رياضته المفضّلة، ولكن يُفضّل أن تنظمي رغباته بما يناسب تكوينه الجسدي. وتُعدّ السباحة رياضة جيدة للظهر، إذ تسمح مقاومة الماء للعضلات بالعمل لأن المياه ستنسي طفلك ثقل جسده وعموده الفقري. وركوب الدراجة أيضًا هو نشاط رياضي يفيد الظهر لأنه يسمح بإرخاء العمود الفقري إن كانت الوضعية صحيحة. ولكن يجب دون شك تفادي رياضات الاحتكاك كالجودو والكاراتيه والقتال وكرة القدم لأنها تعرّض الصغير للكثير من الضربات.

هل تجب استشارة اختصاصي في حال استمرار الألم؟


إن كانت الآلام متكررة، يجب أن تعيّني موعدًا لدى طبيب كي لا يصبح مزمنًا أو متزايدًا مع تقدّم عمر طفلك، حيث يمكن لطبيب العظام أو معالج طبيعي أن يساعدا طفلك على مداواة فقراته. يهتم الخبير في الفترة الأول بتحرير الضغط عن ظهر طفلك عبر العديد من العلاجات. ثم يسعى إلى تثبيت عموده الفقري في مكانه عبر العديد من التمارين التي تسمح لعضلات الظهر بأن تصبح أقوى. وأخيرًا، سيعلمه كيف يحافظ على جسمه ويعطيه النصائح حيال الوضعيات التي يجب أن يعمل بها، ولا تنسي الكالسيوم لأنه الأهم للعظام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire