mercredi 30 juillet 2014

الإقلال من حلويات العيد يجنب المشاكل الصحية

الإقلال من حلويات العيد يجنب المشاكل الصحية

يجب علينا اتباع أسلوب غذائي صحي خلال أيام عيد الفطر المبارك والتدرج في نوعيات الأطعمة وكمياتها في الأيام التي تلي شهر رمضان والتي يتم فيها تغيير النمط الغذائي للجسم الذي اعتاد على الصيام طيلة الشهر الكريم.  إن التدرج في نوعيات وكميات الأطعمة خاصة الحلويات والمأكولات الدسمة يجنب الإصابة بالتلبكات المعوية وعسر الهضم وآلام المعدة والأمعاء والانتفاخ والإسهال الحاد، فضلا عن ارتفاع السكري في الدم.

 مع انتهاء شهر رمضان الكريم واحتفالنا بعيد الفطر المبارك تكون هناك بعض المشاكل الصحية التي تزداد احتمالات حدوثها بسبب انتقالنا من النمط الغذائي الرمضاني الخاص بالصيام إلى النمط الغذائي المعتادين عليه في باقي شهور العام، حيث تطرأ بعض المشاكل الصحية العامة لا سيما لمرضى السكري.

 إن الإفطار بعد انتهاء رمضان وفي الأيام الأولى من العيد عادة ما يؤدي إلى عدم انتظام مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يتعين معه حرص مرضى السكري على الالتزام بتعليمات الأطباء والحذر التام عند تناول الأطعمة، لا سيما الحلويات حتى لا تتسبب في مشكلة ارتفاع السكري، لذا يجب على مريض السكري في نهاية رمضان أن يراجع الطبيب المتابع لحالته من أجل تقييم نسب السكري في الدم ومدى التحكم فيها، كما أنه بعد انتهاء رمضان قد يحتاج مريض السكري إلى العودة بخطة العلاج مرة أخرى إلى النظام المعتاد بعيداً عن الصيام. وتعتبر هذه التعديلات فرصة جيدة لضبط الجرعات ومواعيد الدواء وفقا لآخر تقييم للحالة


 وفقاً لخطة علاج السكري في فترة ما بعد رمضان، فإن جرعات الدواء اليومية غالبا ما تبدأ في الصباح.. من هنا تظهر أهمية حرص مريض السكر على تناول وجبة إفطار صباحية قبل تناوله الدواء، وعدم الاستسلام للشعور الرمضاني المعتاد على عدم تناول طعام في الصباح،  أهمية هذه الخطوة تتمثل في تجنب حدوث انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم بسبب تناول الدواء بدون طعام.
وأهمية قياس السكر خلال أيام العيد كعامل مساعد على التنبؤ المبكر بأي خلل في نسب السكر، خاصة إذا كان المريض قد خضع لإغراءات حلويات العيد من الكعك وغيرها من حلويات العيد. ينصح بضرورة التدرج في تناول الأطعمة خصوصا اللحوم والحلويات سواء لمرضى السكري أو لغير المرضى.
 من المفيد جدًّا البدء في تهيئة الجهاز الهضمي للعودة لاستقبال الطعام في صورة وجبات ويتيح تنظيم مواعيد تناول الطعام للمعدة وباقي أعضاء الجهاز الهضمي فرصة القيام بوظائفها على نحو طبيعي، كما يجب تجنب الاستمرار في التقاط الطعام طوال اليوم وعدم الجلوس على مائدة الطعام لتناول الوجبات في المواعيد المعتادة؛ حيث يؤدي ذلك إلى التهام كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بذلك.
 بانتهاء شهر رمضان يكون الصائم قد اعتاد على نمط غذائي ومعيشي مغاير كثيرًا لذلك النمط المتبع طوال العام؛ فنتيجة للصوم يعتاد الجهاز الهضمي على عدم استقبال أي طعام أو شراب طوال النهار، ما يجعله في حالة راحة نهارًا، في حين يفرز العصارات الهاضمة ويتهيأ لاستقبال الطعام قبيل أذان المغرب.

 أول أيام العيد ونتيجة للتغير المفاجئ في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناول يعاني الكثير من العوارض الصحية الناجمة عن العبء الكبير الذي قد حملناه لجهازنا الهضمي دون سابق تمهيد أو إنذار، فترى أقسام الطوارئ بالمستشفيات قد استنفرت كل أجهزتها لاستقبال الأعداد الكبيرة من حالات التلبك المعوي وآلام المعدة والأمعاء والانتفاخ والإسهال الحاد، إضافةً إلى كل ذلك، كثيرًا ما يرتفع عدد الحالات المسجلة للتسمم الغذائي في أول أيام العيد. ولكي تدوم فرحة العيد وتكتمل بلا معاناة صحية أو مشاكل غذائية ناجمة عن التغير المفاجئ في مواعيد وأساليب تناول الطعام، هناك عدد من الاعتبارات التغذية التي يؤدي تطبيقها إلى تجنب حدوث هذه المشاكل بسهولة ويسر، منها عدم الإفراط في تناول الحلويات ايام العيد.
الإفراط في تناول الحلويات في ايام العيد يؤدي إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية، كما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوبًا بالعديد من المخاطر الصحية الأخرى، وتتضاعف المخاطر الصحية للإفراط في تناول الحلويات لدى المصابين بكل من داء السكري والسمنة وارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والشرايين.. لذا يجب الحذر من تناول كمية كبيرة من هذه الحلوى تحت ضغوط الضيافة والإلحاح والكرم الذي يشتهر به مجتمعنا.. وللخروج من مأزق الحرج لعدم تلبية رغبة المضيف يمكن تناول حبة فاكهة أو كوب من عصير الفاكهة بدلاً من تناول هذه الحلويات أو المشروبات الغازية كلما قمت بزيارة لمنزل أو قريب.
واخيره انصحكم على التغذية بالاعتدال في تناول الحلوى، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية التي قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى اضطرابات هضمية وزيادة في الوزن.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire