mardi 28 octobre 2014

نباتات الظل" لمسة جذابة تبعث الحياة في جمود الجدران

نباتات الظل" لمسة جذابة تبعث الحياة في جمود الجدران

لا تقتصر اللّمسة الخضراء المتمثِّلة في المزروعات والأشجار ونبات الزينة على المساحات الخارجيّة فقط، بل تمتدّ إلى الداخل ليكون لها تأثير لافت وجذاب ودور مهمّ في الردهات الداخلية، حتى يظل وجودها لا يقل أهمية عن مفردات الديكور الداخلي.
وتضفي هذه المزروعات التي يطلق عليها نباتات الظل، لمسة خاصة في ثنايا المنزل مما تبعث الحياة في جمود الجدران والأبواب والشبابيك وتمنح شــعور مختلفًا لأصحاب المنزل وكل زائر تقع عينه على اللون الأخضر الباعث على الراحة النفسية والسعادة التي يتوق لها أصحاب المنزل ما أن يستخدمون مرافق المنزل، الذي يشع هدوءًا وراحة وانسجامًا، على عكس المنازل التي تفتقر إلى نباتات الزينة فتظل قاتمة كئيبة مشحونة بالسلبية، التي بدورها تؤثر على نفسية أصحاب المنزل وتنزع مفهوم الراحة منه، فعملية توزيع نباتات الزينة في ردهات المنزل تمنح المكان نوعًا من التجديد وبث روح الحياة فيه.
ولا يمكن تجاهل دور النباتات فيه وأهميتها كقطعة ديكورية يمكن استخدامها بكل سهولة ويسر.
إبراز جماليات المكان
 نباتات الزينة الداخلية تضم مجموعة واسعة موطنها المناطق الاستوائية ذات المناخ الدافئ والرطوبة العالية ويمتاز بعضها بجمال أوراقه وألوانه وتختلف أحجامه، فمنها صغيرة تزرع في سلال ومنها ما توضع على طاولة جانبية ومنها ما توضع على حدود النوافذ أو الشرفات.
ونجد منها الكبيرة التي يمكن أن توزع في أصص كبيرة وتترك عند المداخل مما تحمل أجمل عبارات الترحيب بالضيوف، أو أن توضع في الزوايا لتكسر حدة تقابل الجدران وتبرز جمالية مكونات الغرفة، وعند وضعها في حجرة المكتب تجلب إحساسا بالنشاط والحيوية على المرء، مما يقبل على عمله بهمة عالية، وأيضًا غرفة المعيشة وهي المساحة التي يجتمع فيها أفراد الأسرة لساعات طويلة، لذا يجب الحرص على وضع نباتات الزينة على جانبي الجلسة، أو بجانب التلفاز أو الأجهرة الألكترونية فهي تساعد هنا على امتصاص الإشعاعات الضارة المنبــعثة من هذه الأجهزة، فعملية توزيع هذه النباتات أيضًا يتوقف على طبيعة النبات وحاجاته ومدى توفير البيئة الملائمة له، حتى يستطيع أن ينمو ويزدهر دون أي مشــاكل قد تعرقل نموه.
حرارة معتدلة
 هذه النباتات تتطلب رعاية ودراية تامّة باحتياجاتها الأساسية كالضوء والماء والتربة الغنية بالفتيامينات، فمجرد النظر إليها ومراقبة أوراقها بشكل دائم يمكن معرفة وضع النبتة جيدًا وهل تعاني من مشكلة ما أم لا، فنجد النباتات الداخلية تحتاج إلى حرارة معتدلة ما بين 23 و36 درجة مع تجنب تعرضها إلى الحرارة العالية أو حتى البرودة العالية، ولا أن تكون عرضة لأشعة الشمس المباشرة التي قد تحرق أوراقها، وتفقدها ما تحتويه من رطوبة، فيفضل اختيار مكان ذي إضاءة جيدة، تتسلل أشعة الشمس إليه بصورة مناسبة ومعتدلة، وأن يكون بعيدًا نوعًا ما من أن تطاله وتبعث به أيدي الأطفال، فالنبات كائن حي وسريع التأثر.
تداخل الحقيقة مع الخيال
كم من الأساطير والخيالات التي تبدو كحقيقة لكثرة من يرددونها ولطول الزمن الذي تتردد فيه! وتتداخل الحقيقة مع منطوق الخيال بشكل يصعب معهما عملية الفرز لإرجاع كل إلى نصابه ويقيم له قسطاسه، من قبيل هذا عذب فرات، وهذا ملح أجاج وعلى هذا المنوال تسير القافلة.
التأقلم مع المكان
وتحتاج النبتة لفترة من الزمن حتى تتأقلم مع المكان، فعملية تحريكها وتغير موقعها يعرضها للضرر، كما تحتاج النبتة إلى الماء شأنها شأن الكائنات الحية الأخرى، ونحن نتحكم في وقت ري النبتة بالمقدار الذي تحتاج إليه، فلابد من الري بحرص وإعطاء النبتة القدر الذي تحتاجه من الماء دون زيادة أو نقصان حتى لا تتعرض للذبول أو الموت.
ويمكن معرفة ما تحتاجه النبتة من خلال تحسس تربتها، لمعرفة مدى رطوبتها فيمكن ريها مجددًا بمجرد جفاف التربة.

samedi 25 octobre 2014

Le citron, l'allié du matin

Le citron, l'allié du matin

Un jus de citron tiède le matin pour bien commencer la journée.

Si vous ne deviez ajouter qu'une chose à votre journée pour être plus en forme, on vous conseille d'opter pour le citron !
Il n'y a guère d'habitude plus simple et saine que de commencer la journée par un jus de citron tiède : il faut une minute montre en main pour presser un citron, ou si vous êtes moins motivée pour verser un peu de jus de citron dans une tasse, avant d'y ajouter de l'eau légèrement chauffée.
Boire un jus de citron le matin permet de s'hydrater, de réveiller le foie en douceur, et de faire le plein de vitamine C.
Je m'hydrate !
Alors que nous buvons régulièrement tout au long de la journée, le corps n'est pas hydraté pendant la nuit et se réveille assoiffé. La première chose dont il a besoin au réveil, c'est de l'eau... de la vraie eau plutôt qu'un café qui le déshydrate encore plus.
contentez-vous d'un citron chaud. Boire tiède est non seulement agréable mais bénéfique car le liquide est à la même température que nos organes : pas de dépense énergétique pour le réchauffer.
Le jus de citron relance le travail du foie, il aide ainsi à l'élimination des toxines restantes et facilitera la digestion du petit-déjeuner comme des repas à venir. Il est également bon pour les reins, avec son action légèrement diurétique. Enfin, le citron est particulièrement intéressant à consommer car c'est un aliment alcalinisant. Contrairement à ses cousins de la famille des agrumes, il va lutter contre l'acidification du corps dont on sait qu'elle est source d'inflammations et propice aux maladies.
En bref, le jus de citron matinal vous assure : un corps hydraté, une digestion facilitée, une dose de vitamine C pour l'énergie et un teint plus clair...

mercredi 22 octobre 2014

3 astuces pour être plus heureux au quotidien

3 astuces pour être plus heureux au quotidien

Le bonheur ne dépend pas de choses extérieures, il se construit et se vit à l’intérieur. Pour être plus heureux chaque jour, commencez par créer cette vie intérieure sereine, positive, pour injecter chaque jour un peu plus de bonheur dans votre vie quotidienne.


Soyez positif

Ne prenez pas la vie trop au sérieux. Riez de vous, riez des évènements qui vous arrivent, et injectez de la légèreté dans vos activités quotidiennes. Comme le dit le proverbe, "A quelque chose malheur est bon", tâchez de voir le verre toujours à moitié plein, même dans les moments durs…surtout et spécialement dans les moments durs.

Prenez du recul, accordez-vous le temps nécessaire pour "digérer" un évènement sans lui coller une étiquette "bon/mauvais", et attachez-vous aux aspects positifs qui peuvent en découler, parfois même de manière surprenante.

Souriez, riez

Vous vous sentez soucieux, stressé, agacé ? Vous avez les sourcils froncés et vous êtes tendu ? Un petit truc tout simple pour prendre du recul et vous forcer à sourire : levez les yeux au ciel en haussant les sourcils. Vous ne pourrez pas vous empêcher de sourire, voire même de rigoler. Avec cette simple détente musculaire, lâcher prise et dédramatisation garantis.

Soyez doux avec vous-même

Ne perdez pas votre temps à juger ou vous comparer aux autres. Ce temps et cette énergie gaspillés et contre-productifs, vous ne les retrouverez jamais. Vous êtes la personne la plus importante de votre vie.

Prenez, chaque jour, du temps pour vous, engagez-vous dans les activités qui vous font du bien, suivez les passions qui vous parlent réellement. Prenez soin de vous, soyez exigeant mais pas perfectionniste.

Soyez indulgent dans vos apprentissages et vos faiblesses, comme on l’est d’un enfant qui apprend à lire, et sachez vous pardonner. En étant plus à l’écoute de vous-même et de vos désirs, vous serez plus à l’écoute des autres.



Vous rêvez d'arrêter de courir après le temps ?

On commence par retrouver du temps libre, rien que pour soi.
Cette semaine, gardez au moins deux heures de libres dans votre emploi du temps pour éviter de surcharger votre emploi du temps.
Pour se faire, c'est très simple : notez les dès aujourd'hui dans votre agenda avec l'intitulé de votre choix "TDP : temps de Décompression", "TPM = temps pour moi" ou même dentiste comme vous voulez.
Ces deux heures doivent être utilisées pour décompresser. Ne les utilisez pas pour une contrainte de dernière minute comme un médecin, un dossier à revoir, les mails à répondre etc.
Privilégiez une activité qui va vous ressourcer et vous permettre d'être plus performante et plus efficace après, comme marcher en rêvant, votre shopping plaisir, un déjeuner avec un ami(e) .
Mais rien de contraignant. Voyez ces 2 heures comme du temps investi dans votre capital énergie et non comme du temps perdu parce que ce n'en est pas. Parole de débordée !

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات

كيف تتخلص من عاداتك السلبية في 8 خطوات


لا يختلف خمسة وخمسون عاقلا على أن كل إنسان له عادات سلبية، بغض النظر عمن المسئول عن زرع هذه العادات السلبية فينا كبشر!!!  المسئولية مشتركة بين الإنسان والمحيط الخارجي في زرع تلك الصفات من وجهة نظري. لكن ما يهمنا الآن هو هل يمكن تغيير هذه العادات؟ وإذا كان يمكن تغييرها، فكيف يمكننا ذلك؟
 سوف أسرد بعض الأساليب والتي تعلمتها من تجربتي ومن تجارب الآخرين أو من خلال قراءاتي وكل ذلك بفضل الله تعالى.

القاعدة الأولى: الدعاء

في السنة النبوية ثمة احاديث هامة وأرى أن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال” رواه البخاري .. مع التركيز على الجزء الأول من الحديث والذي شرحه ابن القيم في كتابه (إعلام الموقعين) شرحا بليغا حين قال: “فالعجز عدم القدرة على الحيلة النافعة ، والكسل عدم الإرادة لفعلها” انتهى كلامه رحمه الله. أي أن العجز هو عدم القدرة على التغيير الإيجابي، والكسل عدم الرغبة في التغيير الإيجابي. فاكثروا من الدعاء….

القاعدة الثانية: القمع!

يجب أن تعلم النفس تفتات على العادات السلبية. والتخلص من عادة سلبية واحدة أصعب من التخلص من 1000 عادة إيجابية.
جرب مثلا أن تتوقف عن غسل أسنانك في الليل بفرشاة الأسنان؟ جربها يوما واحدا او ثلاثة أيام مثلا وسوف تتوقف عن فعل ذلك إلى الأبد..جرب الصلاة في بيتك بدلا من المسجد مرة واحدة وسوف تجد يعهدها أن الصلاة في المسجد (تشدد) أو أصبحت أكثر (ثقلا)!
فإذا بدأت في التخلص من عادة سلبية، واستخدمت أسلوب التدرج، فسوف تجد أن النفس تنفر في بادئ الأمر...فاقمع الشعور بالتكاسل..واعلم أن الفرق بين النجاح والفشل قد يكون احيانا في خطوة واحدة ..وتذكر أيضا..أن النصر إنما صبر ساعة كما أخبر الإمام علي بن ابن طالب رضي الله عنه.
 
القاعدة الثالثة: الكتابة


اكتب عاداتك السلبية في جدول من ثلاثة أعمدة وضع ما شئت من السطور (بعدد عاداتك السلبية!) وفي العمود الاول اكتب العادات السلبية، وفي العمود الثاني اكتب الإيجابية التي تريد الوصول إليها، وفي العمود الثالث ضع موعدا للوصول إلى العادة الجديدة مع ملاحظات. الكتابة تعودك على المتابعة، كما أن تشعرك بأن العادة السلبية موجودة وتجعلك تراها أمامك، لأنه من الصعب على الإنسان رؤية عيوبه أمامه.

القاعدة الرابعة: القراءة

تتبع سير العظماء والناجحين وهم كثر. اقرأ الكتب التي تتحدث عن عادات الناجحين وكيف اكتسبوا هذه العادات. فهذه القراءة تزودك بالحافز  وتعطيك خلاصة كيف اكتسبوا هذه العادات.
 
القاعدة الخامسة: التدرج


حيث أن البشر متفاوتون في قدراتهم، وحيث أن ثمة عادات تتطلب تغييرا فوريا واخرى تدريجيا، فيجب على الإنسان النظر في تلك العادة، ويقوم بالتخلص منها تدريجيا، مثلا: لو كان الإنسان يتأثر صحيا بتركه التدخين فجأة، فيمكن التقليل يوميا بمعدل ثابت ويقاوم أيضا. لأن التدريج لا يعني (الدلال) بل حتى التدرج يلزمه بعض القسوة على النفس.
 
القاعدة السادسة: التوقيت


هناك اوقاتا أفضل من أخرى في ترك العادات، فمثلا، عادة القراءة يمكن تنميتها في الفترة الصباحية قبل الخروج إلى العمل أو المدرسة أو الجامعة، حيث أن وقت الفجر من أنفس الاوقات للقراءة والتعلم.
والامر المهم أيضا أن نعرف أن تغيير العادة يستغرق وقتا، وهناك أبحاث قالت أنه يلزم 21 يوما لتغيير العادة، واخرى قالت 30 يوما، لكني أعتقد بأن30  يوما هي أقرب للصواب لأن الله تعالى جعلها أيام شهر رمضان، حيث يمكن لرمضان تغيير عادات كثيرة مثل التخلص من التدخين، التعود على القراءة اليومية للقرآن، التحصل على التقوى بنهاية الشهر كما قال ربنا عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سورة البقرة، الآية 183.

القاعدة السابعة: المعوقات

من أهم اسباب ترك تغيير العادات هو وجود معوقات في طريق تغيير العادة، وهذا شيء طبيعي. الم تحف طريق الجنة بالمكاره؟ فيجب على المرء التعرف على المعقوات وكتابتها بجانب كل عادة يريد التخلص منها، ومن ثم يبدأ في إزالة هذه المعوقات أو تفاديها. فلو كان له اصدقاء سوء تدفعه الى ما لا يحمد عقباه  فالواجب تركهم . ولو كان ضجيج وصراخ الأطفال هو ما يعيق القراءة..ماذا نفعل؟ (هل نطردهم إلى الشارع! كلا…) لكن، خصص وقتا مناسبا يكون فيه هؤلاء  الصغار نائمون أو خصص مكانا بعيدا عن مصدر الضجيج، وهكذا…

القاعدة الثامنة: التركيز

من يطارد أكثر من أرنبين، فلن يصيد أي منهما! نصيحة سمعتها . فلذلك أنصح بأن يتم التركيز على عادة واحدة والإلتصاق بتعييرها لمدة 30 يوما ثم انتقل بعدها إلى عادة اخرى. وأنصح أيضا بترك فترة مناسبة بين تغيير عادتين.
ولا تدعوا الفشل من المرة الأولى في التغيير يدفعكم إلى اليأس…كلكم يعرف أن توماس ألف أديسون  وهو يحاول في اختراع المصباح الكهربائي في محاولات قبل أنها مئة وقيل أنها الف وقيل اكثر. فلا تيأسوا من الفشل.

jeudi 16 octobre 2014

أهم 6 أسرار لاتقان الاتصال

أهم 6 أسرار لاتقان الاتصال



التواصل مع الآخرين هو مهارة أساسية في التعاملات التجارية ، شؤون الأسرة ، و العلاقات العاطفية ، و تعتبر جزءا أساسيا فى أي جهد لتنمية الشخصية . هل غالبا ما تجد نفسك تسىء فهم الآخرين؟ هل لديك صعوبة في التعبير عن وجهة نظرك بشكل واضح؟ عندما يتعلق الأمر بالتواصل ، ما تقوله وما لا تقوله على نفس الدرجه من الأهمية. كونك مستمعا جيدا أمرا حاسما تماما فى الاتصال.
لتصبح محاورا أفضل ، عليك التغلب على بعض الاشياء قبل أن تنجح فى ذلك:
التحدي الاول :
الاستماع بعناية أكبر و بتجاوب : الاستماع اولا و الاقرار بما تسمع ، قبل أن تٌعرب عن تجربتك أو وجهة نظرك . من أجل الحصول على مزيد من الاهتمام من شريك المحادثة في مواقف التوتر ، ركز اهتمامك أولا على: الاستماع وإعطى إعادة صياغة موجزة عن ما كنت تستمع اليه (وخاصة المشاعر ) قبل التعبير عن احتياجاتك الخاصة أو موقفك . هذا النوع من الاستماع يفصل الاقرار( الاعتراف بما يقال) عن التأيد أو الموافقة .
التحدي الثانى :
اشرح القصد من محادثتك و اسعى لكسب القبول . من أجل مساعدة شريك المحادثة ليتعاون معك, و إلى الحد من سوء التفاهم المحتمل ، ابدء المحادثه الهامة بدعوة شريك محادثتك أن ينضم إليك في هذا النوع من المحادثة التى تريد أن تجريها . كلما كانت المحادثة مهمه بالنسبه لك ، كلما كان من المهم ان يفهم شريك محادثتك الصورة الكبيرة . العديد من الاتصالات الناجحة تبدأ المحادثات بمقدمة كتلك: " أود أن أتحدث معك لبضع دقائق حول [ موضوع ] . متى يكون الوقت المناسب ؟ " إن ممارسة هذه الخطوة توسع قائمة الأحاديث و البدء في ممارسة تشكيلة واسعة منها لانك هيأت شريك المحادثه لتقبل الموضوع ـ وفى الوقت الذى يناسبه ـ و المده التى حددها هو.
التحدي الثالث :
التعبير عن نفسك بشكل أكثر وضوحا وبشكل كامل. ابطئ فى كلامك وإعطى المستمعين مزيد من المعلومات حول الموضوع باستخدام مجموعة واسعة من جمل تبدأ " انا .." طريقة واحدة للمساعدة في الحصول على التعاطف أكثر من المستمع هى التعبير عن الأبعاد الأساسية من تجربتك التى تتحدث عنها: مثال : ما رأيته ، وسمعته أو شعرت به " عندما رأيت اكوام الملفات على المكتب عندما دخلت صباحا ... "
التحدي الرابع :
ترجم شكواك و شكاوى الآخرين والانتقادات الى طلبات محددة ،و اشرح طلباتك . من أجل الحصول على مزيد من التعاون من الآخرين ، كلما تطلب الوضع ذلك استخدم لغه عمليه توضح خطوات التنفيذ ، لغة إيجابية محددة بدلا من استخدام التعميمات ، مثل " شخص ما ينبغي ان يقوم بـ ... " ايضا ساعد مستمعيك للامتثال من خلال شرح طلباتك مستخدما " من اجل ... " ، " و مما يساعدنى أن ... " أو من أجل ... " أيضا، عندما تتلقى الانتقادات والشكاوى من الآخرين , وضحها و أعد التأكيد على الشكاوى و كانها طلبات عمل . .... " ) .
التحدي الخامس :
طرح الأسئلة " ذات النهايات المفتوحه " و الأكثر إبداعا . من أجل تنسيق حياتنا والعمل مع حياة و عمل الافراد الآخرين ، نحن جميعا بحاجة لمعرفة المزيد من كيف يفكر ويشعر الاخرين ، و ماذا يريدوا أو يخططوا. ولكن لدينا دائما الاسئله المعتاده التى الاجابه عنها  " نعم / لا " التى تميل فعلا لاغلاق التواصل مع الاخرين بدلا من فتحها . من أجل تشجيع شركاء محادثتك لتبادل المزيد من الأفكار والمشاعر ، اسأل اسئله " مفتوحة " بدلا من الاسئله المغلقه التى تكون اجاباتها " نعم / لا ". الأسئلة المفتوحة تسمح بالاستجابات الواسعه. على سبيل المثال ، اسأل  " كيف تريد الغذاء /ما رأيك فى الفيلم؟ ماذا قال الطبيب ؟.. الخ  " سوف تستثير استجابة أكثر تفصيلا من " هل ترغب في ذلك؟ " (والتي يمكن أن تكون الإجابة ببساطة " نعم " أو "لا " ) و تغلق الحديث.
التحدي السادس :
التعبير أكثرعن التقدير . لبناء علاقات اكثر رضا مع الناس من حولك ، عبر أكثر عن التقدير ، الفرحة ، التأكيد والتشجيع و الامتنان. لأن الحياة تتطلب منا باستمرار مواجهه المشاكل والاحباطات ، فإنه يصبح من السهل جدا أن نرى في الحياة ما كسر و يحتاج الى اصلاح . لكن لوجود علاقات مٌرضية ( و حياة سعيدة ) تتطلب منا أن نلاحظ و نستجيب لما هم مبهج، ممتع ، لنعمل باتقان ، لنطبخ الطعام جيدا ، وما إلى ذلك,التقدير يجعل العلاقات قوية بما يكفي لاستيعاب الاختلافات والخلافات . وقد توصل المفكرين والباحثين في عدة مجالات مختلفة لاستنتاجات مماثلة حول هذا: العلاقات الصحية تحتاج فى جوهرها الى التقدير المتبادل .


  كيف تحسن التواصل اللفظي لديك :

1.   نطق الكلمات بشكل واضح للجميع :

ابدأ من خلال الاستماع إلى نفسك عندما تتكلم . قد تكون هناك أوقات عندما تسمع نفسك انك نطقت خطأ احد الكلمات. تدرب على نطق الكلمات بشكل صحيح . أيضا اهتم بشكل وثيق للطريقة التي تنطق بها نهاية كل كلمة. على سبيل المثال ، بعض الناس يستبعد صوت " الدال " في نهاية الكلمة . مثلا كلمة " باند "، كما في الفرقة الموسيقية ، على سبيل المثال. نطق "دال " يجب أن تكون واضحة تماما ، بدلا من أن تقول "بان " و تتوقف .

2.   ركز على بعض الكلمات في الجملة:

هذا يدل على أهمية الكلمة بإعطائها تركيز اكثر على معناها . على سبيل المثال ، " هل تصدق ما فعله والد العريس في حفل الزفاف ؟ " الأفضل ان تؤكد على كلمة "تصدق". سوف يفهم المستمعين أفضل أن تصرفات والد العريس في حفل الزفاف كانت غير مقبوله بشكل لا يصدق .

3.   مستوى صوتك معتدل:

هل سبق أن قيل لك "خفض صوتك ؟ " إذا كان الأمر كذلك ، استخدم صوتا أكثر ليونة ، صوت أكثر متعة . الشخص بصوت عال يبدو أنه يصرخ عندما يتحدث إلى الآخرين . الصوت العالى يميل إلى أن يكون مزعجا في اماكن مثل اماكن العباده ، المكتبة ، المستشفى أو في وسائل النقل العام . اختار درجه الارتفاع المناسبه لكل مكان و موقف.

4.   رتب أفكارك قبل التحدث :

 إذا كانت كلماتك ملتبسة أو جملك في حالة من الفوضى ، اعد التمرين على صياغة النقاط الرئيسية التي ترغب في توصيلها قبل التواصل لفظيا بأفكارك . فكر في ما تحتاج ان تعبر عنه واختار الكلمات المعبره. حلل بهدوء أفكارك ثم عبر بوضوح عن نفسك فى جمل مرتبه ترتيبا مناسبا. بدلا من أن تقول : "حسنا، أنا أعتقد أنه سيكون على ما يرام القيام بذلك "، قل ببساطة : "القيام بذلك سيكون على ما يرام . "

 نصائح :
• اسأل صديق أو أحد أفراد أسرتك ان ينقد مهارات الاتصال اللفظي لديك. اسأل عن رأيهم بصدق على الطريقة التي تتواصل بها .ثم تدرب على ما صححته من اخطاء فى النطق.
• تعلم النطق الصحيح للكلمات من خلال دراسة بعض الكلمات في القاموس والاستماع لنطقها.

mercredi 15 octobre 2014

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

نحن جميعا مختلفون،هكذا خلقنا، ومع ذلك لدينا ميل لمقارنة أنفسنا بالآخرين. انها الطبيعة البشرية . كثير من الناس التى لا تنظر لما لديها وتظل تنظر لما لدى الآخرين. حين نتعلم من الآخرين ونأخذ من خبرتهم يعتبر جزء مهم من اتخاذ القرار الحاسم، لكن إذا تم استخدامه للمقارنه و خلق صوره ذاتيه غير واقعية تصبح عادة غير صحية . تعلم من الخطوات التاليه لتتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين . 
الخطوات :ـ
يجب ان تدرك أن مقارنة نفسك بالآخرين عادة سيئة :
المجتمع ناجح للغاية في القدرة على غسل أدمغة الناس إلى الاعتقاد أنهم ينبغي أن يظهروا بطريقة معينة، ويتصرفوا بطريقة معينة ، و يكون شبه شخص معين، بينما في الحقيقة كل واحد منا يختلف تماما عن الاخر. المجتمع يصنف الناس ، ويريد منك أن تعتقد أنك لا تستحق ان تكون سعيدا لأنك لا تناسب أسلوب الحياة التى رسمها لك. هذا هو السبب في ان الكثير من الرجال والنساء يلجأن إلى الجراحات التجميلية ،او يختفوا بعيدا عن المجتمع لان شكلهم تغير، ويكبر الاعتقاد بأن هناك شيء خاطئ فيهم . مقارنة نفسك بالآخرين، وخاصة المشاهير، هو الطريق السريع لانهيار احترامك لذاتك وفقدان ثقتك بنفسك لان هناك دائما أولئك الذين هم "أفضل" منك، وأولئك الذين هم "أسوأ" منك. بذلك سينتهي بك الحال متمنيا لو كنت مختلفا وتنزوى على نفسك مع هذه الافكار التافهه. هذا النمط من التفكير لن يأخذك لأي مكان،وسيهدر الكثير من وقتك، ويضعك في مكان رهيب نفسيا. 
:  تأكد أن كل فرد مختلف عن الآخر
 يولد الناس مختلفين؛ لا يوجد اثنين منا متشابهين. لدينا عقليات مختلفة، نحن نفسر الأشياء بطريقة مختلفة، لدينا تجارب مختلفة، ونحن نشعر بمشاعر و راى مختلف تجاه حدث واحد. حتى التوائم المتطابقة تختلف عن بعضها البعض. نحن جميعا يوجد لدينا دائما مجالا للتحسين. لا أحد يخلو من العيوب ، خارجيا أو داخليا. حتى لو البعض لا يريدون أن يصدقوا ذلك،الحقيقه المؤكده هى ان لا أحد مثالي. قد يكون من الحكمة ان تكون متفتح العقل ولا تترك احد يفرض عليك طريق، و عرف ما تقوم به للآخرين. الآن يمكنك البدء في التفكير أنهم مختلفون عنك ولست مضطر ان تكون مثلهم او تقارن نفسك بهم. فهم لهم مزاياهم وعيوبهم وانت كذلك فتوقف من ان تشغل نفسك بالآخرين وركز على تطوير نفسك للاحسن.
تخلص من خوفك وكن نفسك 
أيا كان الحجم أو اللون أو الدين أو الجنس أو العرق أو التوجه الجنسي، لا تخاف أن تكون نفسك. لا أحد له الحق ان يملى عليك ما تفعله، او ان يفرض عليك رأيه اذا كان لا يعجبه ويمنعك ان تعبر عن رايك ، يجب ان تعرف أن هناك واحد فقط له هذا الحق هو انت فقط؛ لا أحد لديه اى حقوق يفرضهاعلى شخص آخر . الجميع يأتي إلى العالم بنفس الطريقة. نحن جميعا نولد، و نشعر، و نحيا كل بطريقته، و نموت في النهاية ، لذلك لا أحد يتميز عن الآخر . نحن جميعا مختلفون. إذا كنت قد نسيت من أنت عاقب نفسك حتى لا تنسى. 
سامح و تعلم 
 يجب ان تعرف أن الابقاء على الضغينة داخلك يبعدك عن ما تريده لحياتك فعلا. فك الرباط و حرر نفسك . الأفضل من ذلك، هو ان تحلل و تعرف ما جرحك و ضرك في الحقيقه ، و استفد من الدرس و امنع ذلك من الحدوث مرة أخرى في المستقبل. 
: تعلم تقبل التغيير وابنى عليه  
إذا كنت تشعر بأنك بحاجة لتحسين الذات و تضع لنفسك هدفا يمكن بلوغه، تقدم واعمل بجد حتى تبلغه. إذا كنت تعتقد أنك حقا بحاجة الى التغيير، إفعل ذلك الآن لماذا تنتظر! تأكد من أنك تفعل ذلك لأنه سوف يجعلك أكثر سعادة، لا لتستحوذ على إعجاب شخص آخر. على سبيل المثال، تعلم مهارة جديدة. حسن سرعتك فى القراءة ، تعلم اختيار الملابس التي تناسبك ، اكتسب مهاره العمل بجد لتحقيق النجاح، تعلم تحسين إدارة وقتك، غير عادتك فى كونك تطلب الكمال دائما. افعل ذلك لأنك تشعر بالرضا عن ذلك، وليس لأنك تشعر بالذنب لكونك فاشل. هذه هى حياتك غيرها وحسنها بنفسك للاحسن ارضاء لنفسك وليس لاى شخص آخر.  نصــائـح :ــ
  •  تعلم من تجربتك. 
  •  يجب ان تدرك أن بعض الأساليب يمكن أن تعمل بالنسبة لكثيرين آخرين ولكن ليس بالنسبة لك. عندما يحدث هذا، لا تنهزم او تنسحب.  واصل البحث حتى تجد ما يناسبك. 
  •  تعلم التحلي بالصبر وقبول الآخرين. هذا يمكن أن يستغرق الكثير من التدريب للقيام به، ولكن على المدى الطويل سيكون مفيدا للجميع. 
  •  لا تخاف أن تضع نفسك أولا. انت ايضا لديك احتياجات. اعتني بنفسك. لا تتنازل وتسعى لارضاء الاخرين . تعلم كيفية التغلب على ميلك نحو القيام بدور الشهيد. 
  •  إذا كنت فى أي وقت شعرت بالغضب أو الاكتئاب أو الإحباط. اترك كل ما تفعله و اذهب للتمشيه او استمع للموسيقى . قد تفاجأ بمدى اختلاف أفكارك بعد ذلك! لا تترك نفسك فريسه لهذه الانفعالات فهى تدفعك لارتكاب الاخطاء.
  •  بعض الأشياء يمكن أن تتغير بين ليله وضحاها . أمور أخرى لا يمكن أن يحدث لها ذلك. العادات على سبيل المثال، يمكن أن تكون صعبه للتغيير. لا تحبط. مقارنة نفسك للآخرين هى عادة سيئة لدى كثير من الناس. يمكن أن تستغرق بعض الوقت للتغيير. لا تستسلم.  فكر في الامر بهذه الطريقة. إذا كنت لا تيأس ، لا يمكن أن تفشل و ستنجح فى التخلص من هذه العاده. 
  •  من الأفضل أن تكون النسخه الأصليه لنفسك، من أن تكون نسخة من شخص آخر. الاصل دائما افضل من الشىء التقليد.
  •  إذا كنت قد شعرت يوما انك تريد التخلي عن الحياة ولكنك لم تفعل ، ذلك معناه أن لديك أمل في نفسك.تمسك بالأمل. اجعل دائما الأمل في كل ما تفعله،و أينما كنت وفى كل الوقت. 
  •  السن لن يمنعك أن تحلم، كما ان الوقت ليس متأخرا لتحقيق حلمك ، بطريقة أو بأخرى حاول مهما بلغ بك العمر. 
  •  انت جيد كما انت وليس مطلوب منك ان تغير شىء، المطلوب ان تغيره هى  العادات السيئه و الافكار السيئه التى تملأ راسك بانك لست جيدا. 
  •  ابحث داخلك عن نقاط القوه من أجل الخروج من دائرة المقارنة والحسد، وركز على نفسك وستندهش مما ستتكتشفه فى نفسك من مزايا. تحتاج للعثور على نقاط القوة الخاصة بك والبناء عليها لتتخلص من النظر للآخرين ومقارنه نفسك بهم.
  •  ركز حول الاشياء التى تهمك واكتشفها. ما يجعلك سعيدا؟ ما هي أهدافك الشخصية؟ كيف يمكن أن تنمو؟ فى ماذا تتفوق وتتألق كإنسان؟ 
  •  قم  بإنشاء البوصلة الخاصة بك لإرشادك. لا تحتاج أي موافقة خارجية بعد الآن، لأنك يمكن أن تعطي الموافقه لنفسك طالما تحرص على الالتزام بالمبادىء والقيم. 
  •  إذا بدأت العيش بشروطك ، ستنمى القوه داخلك، ولن تقارن نفسك باحد ، بل لن تشعر بان هناك ضروره لذلك. 
  •   كن فخورا بنفسك لان لديك صفات واشياء غيرك لا يملكها لم تكن تعرفها لانك مشغول بما لدى الاخرين. 
  •  استخدم أي مشاعر سلبية كمصدر إلهام وحولها إلى محرك إيجابي للتغيير. 
تحذيرات :ــ
  •  ايضا لا تسمح لأشخاص آخرين بمقارنتك بالآخرين . 
  •  حافظ على معنوياتك مرتفعه لانها سوف تساعدك على المضي قدما على الطريق بدلا من مقارنة نفسك مع الآخرين والبقاء محبطا 
  •  جلد نفسك مضيعة للوقت والطاقة، واحترام الذات. شجع نفسك على كل انجاز مهما كان صغير.
  •  لا تراكم عليك ضغوط لا داعي لها. دع الآخرين يقوموا بما عليهم أيضا.إذا لم يفعلوا ، اطلب منهم ذلك. إذا رفضوا اترك ما يخصهم من عمل ولا تقوم به نيابه عنهم. إذا كان لديك الكثير من المسؤوليات والعمل، لن تكون قادراعلى انجاز ما تريده انت ، أو ما في حاجة إليه وتشعر بالضغط العصبى لكثره ما عليك وعدم قدرتك على اتمامها.
  •  لا تشجع الآخرين على السخريه منك حتى من باب الهزل ،إذا كنت لا تريد أنت ذلك. لا تسخر من نفسك او تدع احد يسخر منك. فقد يعتقد البعض الآخر أنه من المقبول أن يسخر منك وان يجعلك ماده للسخريه فى كل لقاء.

dimanche 12 octobre 2014

astuces : nature vie sourire

astuces : nature vie sourire

Les vitamines - leurs bienfaits et où les trouver 

Vitamine A et carotène :
La vitamine A est présente dans les aliments d'origine animale. Notre organisme peux également la produire en transformant les carotènes présents dans certains fruits et légumes. Elle est indispensable à la vision, aux intestins et à la peau.
Elle se trouve principalement dans le foie, le thon en conserves, le camembert, le jaune d’œuf, le beurre, les carottes, les abricots, les mangues, les légumes verts foncés (épinard, persil, blette…)

Vitamine B1 :
La vitamine B1 intervient dans la dégradation du sucre et donc dans l'utilisation de l’énergie par l'organisme.
Elle se trouve principalement dans la viande rouge et charcuterie, le germe de blé, la levure, les cacahuètes, les pistaches, les haricots et petits pois.

Vitamine B2 :
La vitamine B2 est nécessaire à la fabrication d’enzymes, utilisées par l’organisme pour la digestion des acides gras, des acides aminés et des protéines.
Elle se trouve principalement dans la levure, le foie, le camembert, le champignon, le brocoli et l’avocat.

Vitamine B3 ou PP :
La vitamine B3 (ou PP) intervient dans la digestion du glucose (un type de sucre).
Elle se trouve principalement dans les cacahuètes, le levure, le foie, le thon, les volailles, le lait et les œufs.

Vitamine B6 :
La vitamine B6 joue un rôle important dans la production des lipides et des protéines telles que l'hémoglobine. Sa carence provoque des dépressions, des anémies et des problèmes immunitaires.
Elle se trouve principalement dans la levure, la pomme de terre, les noix, le foie, les bananes et les légumes secs.

Vitamine B9 ou acide folique :
La carence chez l'être humain entraîne une anémie et peut parfois conduire à l'anorexie ou à la dépression. Chez la femme enceinte la carence entraîne des risques pour la formation du système nerveux du fœtus.
Elle se trouve principalement dans la levure, le foie, le jaune d’œuf, les noix, les épinards, la laitue, les légumes secs.

Vitamine B12 :
La vitamine B12 intervient dans de nombreuses réactions chimiques de l'organisme. Sa carence entraîne principalement une anémie.
Elle se trouve principalement dans le foie, les fruits de mer et le jaune d’œuf.

Vitamine C :
La vitamine C favorise l'absorption du fer présent dans les aliments. Elle intervient dans plusieurs mécanismes hormonaux. Elle joue également un rôle dans l'élimination des substances toxiques et elle a des propriétés anti-oxydantes.
Elle se trouve principalement dans les agrumes, le poivron cru, les fraises, le kiwi, le melon, le choux fleur cru...

Vitamine D :
La vitamine D intervient dans le l'absorption du calcium et du phosphore. Pour être utilisable par l'organisme, cette vitamine a besoin des rayons ultraviolets du soleil. Elle est en effet modifiée au niveau de la peau par les UV.
Elle se trouve principalement dans les œufs, le beurre, le foie et le poisson gras.

Vitamine E :
La vitamine E a un effet protecteur pour les cellules de l'organisme. Elle joue un rôle important dans les mécanismes de défense de l’organisme et intervient dans la synthèse des globules rouges.
Elle se trouve principalement dans l’huile, la margarine, le beurre et le germe de blé.


 Bienfaits du rire pour la santé

Les effets sur notre corps :
Le rire permet d’oxygéner l’organisme, de réduire les tensions musculaires, de renforcer l'immunité et de faire travailler le système respiratoire et cardiovasculaire. Il semble aussi que le fait de rire aide le corps à guérir de certaines maladies.

Les effets sur le moral :
L’humour permet de résister à la souffrance, combattre le stress et faire triompher le plaisir et le bien-être. Les gens qui ont un plus grand sens de l’humour ont tendance à considérer les situations stressantes comme des défis plutôt que comme des épreuves pénibles. En plus, ils ont en général une plus grande estime de soi et ont une vie sociale plus remplie.

Alors rions et prenons la vie du bon côté !

 Les bienfaits de la sieste

La sieste a de nombreux bienfaits comme réduire le stress, améliorer la mémoire, rééquilibrer le fonctionnement nerveux... Elle est bénéfique, non seulement aux enfants, mais aussi aux adultes. Une petite sieste permet de recharger ses batteries et finir la journée en forme.
Comment faire la sieste ?
Une bonne sieste dure entre 20 et 30 minutes. Si elle est plus longue, le réveil sera difficile car on sera entré dans la phase de sommeil profond.
Choisissez un endroit calme et frais.
Programmez la sonnerie de votre réveil pour pouvoir vous endormir rassuré.
Évitez de faire la sieste les 4 dernières heures précédent votre sommeil nocturne.
Quand on manque de sommeil, il vaut mieux faire une sieste au cours de la journée plutôt qu'une grasse matinée.

Bonne sieste tout le monde !

 Gymnastique du cerveau

Notre cerveau a besoin d'entrainement comme le reste de notre corps. Voici quelques exercices pour le garder en forme :
- Toujours apprendre quelque chose de nouveau : un instrument de musique, une langue étrangère, conduire une voiture, préparer une nouvelle recette, tricoter, broder, dessiner...
- Jouez : puzzles, mots croisés, sudoku, casse-têtes, jeux de réflexion sur Internet... n'importe quels jeux de réflexion. Variez-les genres pour en récolter plus de bienfait.
- Marchez à l'envers (ne vous faites pas mal bien sûr), ou bien, marchez sur le côté (comme un voleur le long des mur). Ceci demande de la concentration et de la dextérité.
- Utilisez votre main gauche (si vous êtes droitier, ou votre main droite si vous êtes gaucher) pour tenir la souris de l'ordinateur, écrire un texto, manger... Les gestes que nous faisons d'habitude machinalement demanderont de la concentration.
En suivant ces conseils, vous gardez votre cerveau en forme et vous pourrez même prévenir certaines maladies .


 Liste des plantes dépolluantes qui purifient l'air de nos intérieurs

On ne le répètera jamais assez, l’air de notre maison est plus pollué que celui de l’extérieur. Vous avez beau être la reine ou le roi du ménage, acariens et champignons ne cessent tout de même de proliférer. Et c’est là que les plantes dépolluantes nous sont très utiles!
L’air dans nos habitations peut être 2 à 100 fois plus pollué que celui de l’extérieur. En cause, les nombreuses substances chimiques et polluantes, libérées par nos appareils électroménagers, nos produits d’entretien ou encore la fumée de cigarette. Ammoniaque, nicotine, formaldéhyde, trichloréthylène, benzène… La majorité de ses substances sont cancérigènes. Le problème c’est qu’à long terme, ces produits sont nuisibles pour notre santé, il y a donc vraiment tout intérêt à essayer de réduire toute cette pollution chez soi.

C’est là qu’interviennent les plantes d’intérieur dépolluantes. En plus d’apporter une magnifique touche de décoration à nos maisons, elles peuvent également faire office de véritables stations d’épuration naturelles. La Nasa est à l’origine de cette découverte, quand ils cherchaient des solutions, pour remédier à la pollution de l’air dans les stations orbitales. Le système est très simple, les substances polluantes sont absorbées par les racines, les tiges et les feuilles de la plante et sont ensuite éliminées, le plus naturellement du monde.
Ces polluants que l’on rencontre dans les bureaux ou les logements sont le plus souvent dégagés par les produits ménagers, les meubles neufs, les matériaux de construction ou les appareils de combustion à gaz ou au mazout :
Les plantes dépolluantes ont la particularité de rejeter de la vapeur d’eau et de l’oxygène en quantité bien supérieure que le co2 qu’elles rejettent. Les plantes dépolluantes récupèrent les particules nocives, les décomposent chimiquement pour les transformer en un air purifié. Ce sont des espèces de petits trous appelés stomates qui se trouvent sur les feuilles qui effectuent ce travail de dépollution. Les tiges et les racines ont également ce pouvoir de régénérateur d’air.
Ces plantes peuvent détruire moisissures et champignons microscopiques, l’oxyde d’azote, le monoxyde de carbone, tous les COV, toluène, benzène, trichloréthylène, le xylène, l’ammoniac, le pentachlorophénol, le formol (formaldéhyde) ; Elles peuvent absorber les polluants (jusqu’à 96 % de dépollution en 24 h).
Effets de ces produits sur l’ Homme :
- Le formaldéhyde : fatigue, maux de tête cancérigène
- Le benzène : cancérigène,
- Le toluène et xylène : cancérigène
- L’ammoniac : irritation des voies respiratoires,
- Trichloréthylène : perturbe les hormones, cancérigène,
- Monoxyde de carbone : vertiges, nausées, maux de tête
- Ondes électromagnétiques : irritabilité, maux de tête troubles du sommeil
- Pentachlorophénol : cancérigène.


 Mangez une pomme par jour

La pomme est un fruit délicieux, faible en calories et riche en bienfaits :
- Riche en fibres
- Riche en anti-oxydants
- A un effet coupe-faim et diminue les envies de grignotage
- Apporte de l'énergie grâce au fructose et au glucide qu'elle contient
- Contient 85 % d'eau donc contribue à l'hydratation du corps
- Riche en vitamines et en sels minéraux
- Diminue l'absorption de cholestérol et de lipides dans les intestins
- Elle diminue les risques de certaines maladies : cancer du colon, maladies cardiovasculaires

En plus la pomme est pratique à transporter et on peut la croquer n'importe où.

 Nettoyer les fenêtres sans produits chimiques

Pour nettoyer vos fenêtres facilement et les faire briller sans produit
chimique, remplacez votre produit de nettoyage habituel par un mélange
de 1/4 de vianigre blanc et 3/4 d'eau.
Pour l'odeur du vinaigre, elle disparait rapidement au bout de quelques minutes.

 Congélation des fruits

Abricots : Laver, couper en 2, enlever le noyau, congeler sec ou dans du sirop pendant 8 mois.
Cerises : Retirer les queues, laver, sécher, emballer et congeler pendant 8 mois.
Fraise : Nettoyer, laver, sécher. Laisser entières ou réduire en coulis. Emballer et congeler pendant 10 mois.
Melon : Couper en cubes, citronner, saupoudrer de sucre, emballer et congeler pendant 6 mois.
Pastèque : Couper en cubes, saupoudrer de sucre, emballer et congeler pendant 6 mois.
Pêche : Laver, peler, couper en quartiers, saupoudrer de sucre et jus de citron. Congeler pendant 8 mois.
Poire : Laver, peler, dénoyauter. Couper en quartiers. Saupoudrer de sucre et de jus de citron. Emballer et congeler pendant 8 mois.
Prune : Laver, couper en deux, enlever les noyaux, emballer et congeler pendant 8 mois.
  
النباتات في مكان العمل تجعل العاملين يشعرون بالسعادة

النباتات في مكان العمل تجعل العاملين يشعرون بالسعادة وأكثر إنتاجا بنسبة 15 في المائة
كشفت دراسة حديثة بأن العاملين في مكاتب بها نباتات يشعرون بسعادة أكثر من نظرائهم ممن يعملون في مكاتب " باهتة " تفتقر إلى اللون الأخضر.
وتوصل الباحثون في هذه الدراسة، التي نشرت في دورية " علم النفس التجريبي" إلى أن إثراء المكاتب بالنباتات قد يزيد إنتاجية العاملين بنسبة تصل إلى 15 في المائة .
وقال كريغ نايت من جامعة " ايكستر"، وهو من المشاركين في الدراسة في تصريح صحافي، " من الأفضل أن تكون البيئة غنية والنباتات وسيلة فعالة جدا من ناحية التكلفة لإثراء مكانك" ، مشيرا الى انه " لا يوجد مخلوق على ظهر الكوكب يزدهر في بيئة قاحلة سواء كانت نملة أو غوريلا.. إذا وضعت أي شيء في بيئة قاحلة فإنه سيعاني".
وجاء في الدراسة ان المساحات الخضراء تحسن تركيز العاملين وإنتاجيتهم من خلال عدد من الآليات، وان إضافة النباتات إلى المكاتب تجعل الموظفين أكثر إنهماكا في العمل من الناحية الجسدية والذهنية والنفسية. كما النباتات تساعد على تنظيف الهواء ويحدث وجودها " إختلافا رائعا من الناحية النفسية".
وتشير عدد من الدراسات السابقة إلى أن النباتات تساعد على تحسين الذاكرة بنسبة تصل إلى 20 في المائة.

6 استخدامات مذهلة لقشر الليمون

لا يخلو أي منزل من ثمر الليمون وبالطبع الليمون يستخدم في الطعام، أما اليوم ندعوك لاستخدام قشر الليمون لمساعدتك في عمليات التنظيف، احتفظي بالقشر بعد عصر الليمون وضعيها بالثلاجة وتعرفي على استخدامها لنتيجة مذهلة:
إزاله الدهون:-
اذا رغبت في ازالة الدهون عن المواقد استخدمي الليمون باضافة بعض الملح على نصف ليمونة معصورة وافركى المناطق الدهنية، ثم مسحه بمنشفة. لكن كوني حذره أثناء استخدام الليمون على الرخام أو أي نوع من الاسطح التي قد تكون حساسة إلى حامض.

تنظيف غلاية الشاي:-
لتنظيف الرواسب المعدنية التي تتراكم في غلاية الشاي، ضعي شرائح رقيقة من قشر الليمون مع الماء ليغلي. إيقاف الحرارة وتترك لمدة ساعة واحدة، وتشطف جيدا.

تنظيف الميكروويف:-
اضيفي قشور الليمون إلى وعاء الميكروويف مع الماء البارد لمدة خمس دقائق، وذلك لغلي الماء والبخار لتتكثف على الجدران . إزالة الوعاء الساخن بعناية وتنظيف الاوساخ بمنشفة.

ازالة الرائحة الكريهة والتخلص من القمامة:-
استخدام قشور الليمون للتعطير والتخلص من القمامة وجعل المطبخ الخاص بك رائحة طازجة في نفس الوقت.

تلميع النحاس:-
الليمون المغموسة في الملح أو بيكنج باودر يمكن استخدامه لتلميع النحاس، وتترك لمدة عشر دقائق. ثم يشطف بماء دافئ .

إبقاء الحشرات خارجا:-
العديد من الآفات يكرهون حمض الليمون. يمكنك فرم القشور ووضعها على طول عتبات، النوافذ، وبالقرب من أي ثقوب أو تشققات.

جعل المكان معطر ومرطب:-
إذا كان منزلك يعاني من الحرارة الجافة في فصل الشتاء، يجب وضع قشور الليمون في وعاء من الماء ويترك على نار خفيفة 

على موقد لترطيب وتعطير الهواء


8 فوائد لا تعرفها لتناول العشاء مبكراً

يعتقد الكثيرون أن تناول وجبة العشاء لابد أن تكون في وقت متأخر من الليل، وعلى العكس ففوائدها تزيد ويمكن تلافي أضرارها بتناولها مبكراً.
فوجبة العشاء قنبلة موقوتة عليك بالاهتمام بمواعيدها ومكوناتها، وتناول العشاء في وقت مبكر له فوائد كثيرة، وإليكم أبرزها:
أولاً: يجعلك تتناول فطوراً صحياً مبكراً وفي مواعيد ثابتة وينظم لك يومك.
ثانياً: العشاء مبكرا يجعلك تخلد إلى النوم مبكراً، هي قاعدة أساسية في ترتيب يومك.
ثالثاً: يفيد في سهولة الإخراج والتبرز والتبول صباحا وتنظيمه لمن يعانون الإسهال أو الإمساك أو اضطراب الإخراج.
رابعاً: العشاء باكراً يجعلك نشيطا في الصباح.
خامساً: يفيد في الحالة النفسية لليوم التالي بالكامل، ويهدئ النفسية والمزاج.
سادساً: يفيد في سهولة التنفس أثناء النوم وارتياحيه الشهيق والزفير.
سابعاً: يفيد في تجنب قرح المعدة والحموضة وصعوبة الهضم ومشكلات التمثيل الغذائي.
ثامنا: يفيد في الاستيقاظ المبكر وممارسة الرياضة بسهولة دون الشعور بكسل وآلام في الجسم.

jeudi 2 octobre 2014

نصائح للتعامل الأمثل مع أضحية العيد .. من الشراء إلى الذبح

نصائح للتعامل الأمثل مع أضحية العيد .. من الشراء إلى الذبح

 

ما زالت فئات عريضة من المواطنين، تتهافت على أسواق الأضاحي بمدينة طنجة، كغيرها من من باقي مدن المملكة، بهدف اقتناء أضحية العيد، الذي لم تعد تفصل عنه سوى أيام قليلة.


ولأن الجميع يتطلع إلى الحصول على أضحية في المستوى، وفق المواصفات التي يفترضها أداء شعيرة العيد المقدسة، وكذا من أجل الحصول على لحوم وفق الجودة المانسبة، فإن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، يوجه سلسلة من النصائح المتعلقة بعمليات الشراء والاعتناء والذبح والفحص المتعلقة بالأضحية وكذا حفظ لحومها:


1- شراء الأضحية: إن القطيع الوطني من الأغنام في صحة جيدة في جميع أنحاء المملكة و ذلك راجع للحملات التلقيحية ضد الأمراض المعدية والعلاجية للأمراض الطفيلية، التي تقوم بها المصالح البيطرية بمديرية السلامة الصحية للمنتجات الغذائية على طول السنة. إلا أنه، عند شراء كبش العيد، و زيادة على الشروط الدينية التي يجب أن يتوفر عليها هذا الكبش، يجب أن يكون ذو حركة دائبة و لا تظهر عليه بعض الأعراض كالسعال و الإسهال و النفخ المعدي الغير العادي.


2- الاعتناء بالذبيحة بعد شرائها: بعد شراء الأضحية يجب الاعتناء بتغذيتها و السهر على راحتها، إذ ينصح أن تكون التغذية مشتملة على كلأ جاف و ماء نقي. و أن تربط الأضحية في مكان آمن لا يشكل أي خطر على صحة الذبيحة. قبل الذبح يجب الكف عن تقديم أي غذاء باستثناء الماء و ذلك أثناء 12 ساعة (ليلة العيد) حتى تتم عملية حفظ اللحوم من ناحية الصحة و الجودة في ظروف جيدة.


3- ذبح الأضحية: قبل الشروع في عملية الذبح، يجب تهيئ المكان و الأدوات الواجب توفرها مع مراعات الشروط الصحية اللازمة و التي تتخلص في : النظافة، ووفرة الماء …الخ كما يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر و تهيئ الذبيحة نظيف الجسد واللباس. بعد نحر الأضحية و إزالة الرأس و الرجلين الأماميتين، يجب الشروع في سلخ الأضحية، باتخاذ الاحتياطات اللازمة لكي لا تتلوث اللحوم بأوساخ الصوف واجتناب عملية نفخ الأضحية عن طريق الفم. بعد هذه العملية و قبل فصل الجهاز الهضمي، يجب غسل السكين و تنظيف اليدين. لأن استخراج هذه الأعضاء تعتبر مرحلة حساسة من الناحية الصحية، لذا يجب قطع المصارين بدون تلويث اللحوم و جعل هذه الأعضاء في وعاء خاص و نظيف قبل غسلها. و بعد ذلك، و دائما مع مراعاة عملية تنظيف السكين يجب القيام بإخراج الأعضاء المتبقية “الرئتين، القلب و الكبد” و إيداعهم في وعاء آخر. وبعد هذه العملية يفتح جوف السقيطة لإفراغ الدم والماء المتجمع، تم يصب الماء داخليا وخارجيا. ولتجنب التعفنات يجب أن لا ننسى إزالة المتانة التي تكون مملوءة بالبول، وكذا إزالة الشرج.


4- فحص الأعضاء: تتميز الأغنام بقلة الأمراض الخطيرة التي تتنقل إلى الإنسان عن طريق تناول اللحوم و هكذا يجب القيام بفحص الأضحية “اللحوم و الأعضاء” للتأكد من سلامتها و خاصة من الأعراض التالية: – بالنسبة للسقيطة (اللحم): عند ملاحظة أي تغيير في لون اللحم” أحمر داكن أو أصفر” يجب الاتصال بالمصالح البيطرية التي تنظم مداومة يوم العيد. – بالنسبة للأعضاء: فهناك إصابات كثيرة أهمها: ‌أ-الأكياس المائية التي تمثل أهم الإصابات و أكثرها انتشارا. و هو مرض طفيلي مشترك بين الحيوان و الإنسان “دورة الطفيلي”. هذا المرض يكون على شكل أكياس مائية في الرئة و الكبد في بعض الحالات يصيب القلب كذلك. إذا لوحظ كيسا أو اثنين بعضو ما ، يمكن إزالته مع عدم فتقه وتفريغ محتواه و استهلاك الباقي من العضو المصاب و إذا كانت الإصابة بليغة يجب إتلاف العضو بأكمله. ‌ب- يرقة الدودة الشريطية: إن هذا المرض الطفيلي يكون على شكل نقط بيضاء في الكبد أو أكياس مائية بالوجه الداخلي للكبد أو في شحم الأمعاء (بولفاف)، و في هذه الحالة يجب تنقية الأعضاء المصابة إذا كانت الإصابة خفيفة. إذا كان العضو مملوءا بالنقط البيضاء فيجب إتلافه بأكمله. ‌ج- ديسطوميا: هو مرض طفيلي يصيب الكبد و يعرف لذا العامة “بوفرطوط الكبد” ويظهر بقنوات الكبد عند شرحها. فإذا كانت الإصابة خفيفة يجب تنقية الكبد وغسله، و إذا كانت الإصابة بالغة حيث تصبح الشرايين الداخلية للكبد صلبة مع تغير لونها إلى الأبيض “تشمع الكبد” يجب إتلاف العضو بأكمله وعدم استهلاكه. ‌د- دودة الرئة: و هو طفيلي يصيب الرئة و يكون على شكل حبة بارود في أسفل الرئة. في هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب. ‌ه- تلوث الرئة بالدم: وتنتج هذه الحالة عند الذبح، بحيث يتسرب الدم إلى داخل الرئة عن طريق القصبة الهوائية. وفي هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب من الرئة. ‌و- دودة الرأس: تلاحظ هذه الدودة عند فتح الرأس على طول الخواشم. لا يشكل هذا الطفيلي أي خطر على صحة المستهلك، و عند معاينة يجب إزالته. و بعد الانتهاء من عملية الذبح و فحص اللحم و الأعضاء، يجب إتلاف الأعضاء الغير الصالحة للاستهلاك بواسطة المواد الكيميائية (Grezil)، أو دفنها في الأرض حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات خاصة منها الكلاب و القطط. كما يجب تنظيف مكان الذبح و الأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة الضرورية. و في حالة أي شك في الإصابات المذكورة أعلاه يجب الاتصال بالمصالح البيطرية.

5 – تخزين اللحوم في انتظار تقطيع اللحوم و تخزينها: ينصح رشح الأضحية و ذلك بوضعها في مكان بارد و حفظها من أي مصدر تلوث لمدة 24 ساعة بعد ذبح الأضحية. بعد ذلك يمكن القيام بتقطيع اللحوم و تخزينها، إما عن: – طريق التبريد، و ينصح أن تكون حرارة التبريد لا تتعدى (°C 3+) درجات و ذلك خلال 5 أيام، و في ما عدا ذلك يجب تثليجها في حرارة ( -18°C)، في هذه الحالة يجب قطع اللحم و وضعه في أكياس خاصة بالمواد الغذائية، و ذلك حسب الاستعمال. – في حالة عدم وجود آلة التبريد، ينصح أن تشرح اللحوم و تملح بصفة كاملة و تجفف في الشمس مع حفظها من كل مصدر تلوث قبل تخزينها في وعاء نقي (هو ما يعرف عند العامة بالكديد).