mardi 23 février 2016

ذاكرة الإنسان اعجاز وبيان

ذاكرة الإنسان اعجاز وبيان

الذاكرة بمعنى الاستيعاب والوعي وتخزين المعلومات، وهذه قد تبدأ عند بعض الناس في سن الرابعة، ولكن تكون أوضح من عمر الخمس سنوات، علماً بأن بعض الأحداث قد تخزن في العقل الباطني من بعد الولادة، ولكن هذه لا يستوعبها الإنسان أو قد لا تأتي لوعيه مطلقاً، أو تأتي في الوعي عند وقت الحاجة، ومنها الغريزة، وهي قائمة على نوع من التذكر ونوع من التجارب.

من أفضل الطرق لتحسين الذاكرة لدى الإنسان هو: أن ينظم الإنسان وقته وأن يأخذ الوقت الكافي من الراحة، ويجب أن يوزع الوقت بالصورة المتوازنة وأن لا يقوم بعمل شيء على حساب شيء آخر.
النوم والراحة من محسنات الذاكرة، وأيضاً الرياضة تحسن الذاكرة بشكل واضح، ولا شك أن الاطلاع والقراءة والحفاظ على قراءة القرآن وحفظه أيضاً من المدعمات الأساسية لتحسين الذاكرة، كذلك التكرار يقوي من الذاكرة، ومحاولة التركيز على أمر واحد وعلى موضوع واحد أيضاً يقوي من الذاكرة لدى الإنسان.

من الأشياء التي قد تؤدي إلى تشتت الذاكرة أو التركيز بالضبط هو القلق، فإذا وجد أي نوع من القلق النفسي يجب أن يعالج.

أما بالنسبة لضعف الذاكرة عند الإنسان، فهنالك ضعف من النوع الطبيعي يأتي مع تقدم السن، ولكن الإنسان يزداد حكمة ومعرفة وصلابة من ناحية المعلومات التي يستوعبها، ولكن ربما لا يكون بنفس وقوة التذكر خاصة للأحداث القريبة.

أما ضعف الذاكرة المرضي، فله أسباب كثيرة؛ ويأتي أيضاً مع تقدم العمر، وإن كان ما يعرف بعلة الزهايمر هي السبب الرئيسي لضعف الذاكرة أو العته أو الخرف قد تأتي في وقت مبكر من عمر الأربعين سنة، وإن كانت هذه حالة نادرة، ويعرف تماماً أن 5% من الناس بعد عمر 65 سنة يصابون بضعف عضوي وحقيقي في الذاكرة 20 %، وبعض الناس عند عمر 85 سنة يصابون بضعف الذاكرة، ولا شك أن النساء أكثر استعداداً بالإصابة بضعف الذاكرة خاصة إذا وجد تاريخ مرضي.

هنالك أسباب لضعف الذاكرة منها أمراض الغدد خاصة ضعف الغدة الدرقية، ونقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين B12، ولذا فما يخص بالمأكولات لا نقول أن هنالك مأكولات خاصة تساعد في تقوية الذاكرة ولكن التوازن الغذائي هو المطلوب.

ومن أسباب ضعف الذاكرة أيضاً التجلط بإصابة الشريان الذي يحدث مع أمراض السكري والضغط والسكتات الدماغية.


مشكلات شائعة.. في ذاكرة الإنسان

تنتشر بين الكثير من الناس الأصحاء

مَــعلُـومَآتـ عَن، ذَاكِــرة أَلانسَـآن


من الطبيعي أن ننسى الأشياء في بعض الأحيان؛ لذلك نقدم هنا أمثلة على أكثر أنماط النسيان شيوعا.
إن عملية تشكيل وترتيب الذاكرة متعددة الخطوات، تتضمن عمل الكثير من أجزاء المخ، والذاكرة ليست كيانا مفردا مثل كتاب موجود على أحد الأرفف، بل هي تجميع لتيارات متعددة من المعلومات الحسية التي يتم ترشيحها عبر إدراك الشخص الذي يلاحظ أو يشارك في حدث ما، ويتم تخزين كل مكون مختلف من الذاكرة ومعالجته في منطقة مختلفة من المخ.

ونظرا للتعقيد الشديد الذي تتسم به عملية التخزين واستعادة الذاكرة، فمن الممكن أن يمر حتى الأصحاء بفقدان الذاكرة أو تشويهها من وقت لآخر.

أخطاء الذاكرة وقد حدد الدكتور دانيال سكاتر، أستاذ علم النفس في جامعة هارفارد، سبع «خطايا» شائعة للذاكرة، تظهر بعضا من مشكلات الذاكرة مع تقدم العمر، ولكنها - إذا لم تكن شديدة ومستمرة – فإنها لا تعتبر مؤشرا على الإصابة بمرض ألزهايمر أو أي مرض آخر يصيب الذاكرة.

* الوقتية

* تتسم الذاكرة باستخدام الأشياء أو فقدها، وعلى الأرجح فإن الأشخاص يحتفظون بالذكريات التي يستدعونها ويستخدمونها باستمرار، أما الذكريات التي لا تتم استعادتها مرارا فتضيع من الذاكرة.

والوقتية transience (أو «سرعة الزوال») هو المصطلح الذي يستخدمه العلماء لوصف الميل إلى نسيان بعض الحقائق أو الأحداث بمرور الوقت. وعلى الرغم من أنه يبدو إشارة على ضعف الذاكرة، فإن العلماء الذين يدرسون مخ الإنسان يعتبرونها ميزة؛ نظرا لأنها تنقي المخ من الذكريات غير المستخدمة، مما يترك مساحة لذكريات أحدث وأكثر فائدة.

يمر جميع البشر بوقتية الذاكرة، فعلى سبيل المثال، من المرجح أن ينسى الأشخاص المعلومات بعد فترة قصيرة من معرفتها، لا سيما إذا لم يكونوا في حاجة إليها مرة أخرى (مثل تذكر رقم هاتف استخدم لمرة أو اثنتين).

شرود الذهن

* يحدث هذا النوع من النسيان عندما لا يلقي الأشخاص انتباها كبيرا لشيء ما، فربما ينسى شخص أين وضع قلمه لأنه لم يركز أين وضعه في البداية، لأنه كان يفكر في أمر آخر أو (أو لا يفكر في أمر محدد)، لذلك لم يحفظ المخ المعلومة. ومن أمثلة شرود الذهن absentmindedness أيضا نسيان فعل الشيء في الوقت المطلوب، مثل تناول الدواء أو الوفاء بموعد.

إحدى الوسائل التي يمكن أن يتفادى بها الأشخاص هذه المشكلة هي تعريف الأشياء التي يمكن أن تكون مهمة لتذكيرهم بشيء ما. على سبيل المثال، إذا أوصى الطبيب بتناول الدواء عند موعد النوم، ربما يستخدم الشخص عملا آخر معتادا يقوم به عند الخلود إلى النوم ليذكره بالدواء. في هذا الموقف، من الممكن أن تربط سيدة ذهنيا بين غسل أسنانها وتناول الدواء. وكذلك، إذا كان على رجل أن يتناول الفيتامينات وقت الإفطار، يمكنه أن يجعل من عادته وضع زجاجة الفيتامين إلى جوار فنجان القهوة على المنضدة لتذكرته عندما يجلس لتناول الإفطار.

الاحتجاز

* يشير ذلك إلى الأوقات التي تكون فيها الإجابة «على طرف اللسان»، ولكنك لا تستطيع أن تتذكر الشيء المطلوب. لعل هذا النموذج أبرز أمثلة الاحتجاز (أو الاعتراض) blocking، حيث يظهر العجز المؤقت عن تذكر شيء ما، ولا يحدث الاحتجاز في الذاكرة لأنك لم تركز انتباهك أو أن الذاكرة ضعفت، بل على النقيض، يحدث الاحتجاز في الذاكرة عندما تكون المعلومات مخزنة بصورة جيدة في المخ، ولكن هناك شيء يمنعك من استعادتها.

في كثير من الحالات، يستعيد الناس الذاكرة الخطأ، ولكنها تشبه الذاكرة المطلوبة. وتكون تلك الذاكرة المنافسة فضولية للغاية لدرجة ألا يستطيع المرء تذكر ما يريد. من الأمثلة الشائعة أيضا أن تنادي الأم على ابنها الأكبر باسم ابنها الأصغر أو العكس. ويطلق العلماء على الذاكرة الاحتجازية «الأخوات غير الشقيقات القبيحات»؛ نظرا لأنها مستبدة مثل أخوات سندريلا غير الشقيقات (اللاتي حاربنها).

تشير دراسات تصوير المخ إلى كيفية حدوث عملية الاحتجاز في الذاكرة، فعندما يستعيد شخص ما ذكرى معينة، تصبح بعض أجزاء المخ أكثر نشاطا، في حين تكون أخرى أقل نشاطا، فعندما يتم تنشيط المناطق الصحيحة، يكون ذلك في صالح الشخص بإبعاد المخ عن استعادة معلومات غير متعلقة بما يريد تذكره، ولكن عندما يستدعي الشخص «الأخت القبيحة» على سبيل الخطأ، ربما يخمد المخ تلقائيا المناطق التي تحتاج إلى تنشيط من أجل استعادة ما هو مطلوب.

لا يعرف العلماء ما إذا كان الاحتجاز في الذاكرة يعكس بطئا عاما في استعادة المعلومات يصاحب التقدم في السن أو أنه يحدث لسبب آخر. على أي حال، هناك أخبار إيجابية، إذ تظهر الدراسات أن الناس قادرون على استعادة نصف المعلومات التي يتم احتجازها، في خلال دقائق.
                                                                        fajr jadide

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire