mercredi 21 mai 2014

الهـــــــروب مـــن الفشــــــــل


الهـــــــروب مـــن الفشــــــــل ...

الهـــــــروب مـــن الفشــــــــل ...


لقد بنى الله سبحانه وتعالى هذه الحياة على التضاد ، وأجرى أمورها على التقلب ، فما من شدة إلا ويتبعها رخاء ، ولا بلاء إلا ويخلفه رغد ، ولا ضيق وكرب إلا ويعقبه الفرج ، ولا فشل إلا ويتلوه النجاح .

والفشل هو وليد البيئة ، ويحكمه قانونا الزمان والمكان ، وهو مصاحب لكل عمل يقوم به الإنسان ، لذلك لا بد من تهيئة النفس والجسد للتكامل الجيد مع الفشل ؛ لتحجيم انتشاره على ما ليس له علاقة به ، وتحديده في إطار ضيق يحيط فقط بأقل العناصر ممكنة من عناصر النجاح ، فلو ترك العنان للفشل أن ينتشر ويتوزع فلا شك أنه سيقوم بالضغط على صحة الإنسان وبالتالي سيؤدي إلى مشكلات صحية بدنية أو نفسية .


والفشل من العوائق التي كسرت مجاديف الكثيرين من الراغبين في الإبحار في محيطات النجاح ، وقصمت ظهور العديد من الذين دخلوا تجارب لأول مرة ، وأصبح ماردًا يخشاه الكثيرون ممن تسول لهم أنفسهم الإقدام على أعمال من شأنها تغيير اتجاهاتهم في هذه الحياة، لهذا كان لابد من معرفة ما يعنيه الفشل وكيفية الانتصار والتغلب عليه :

ماذا يعني الفشــــــــل؟

الفشـــــل: لغــــة «التراخي والجبن والكسل والضعف»

كيــــف يحــــدث الفشـــل؟
يحدث الفشل عندما تتخلف أحد عناصر النجاح :
عود نفسكِ على الصبر ، فأول ما يبرز لكِ عند أي عمل هو الفشل لكونه أصل ، ثم يبدأ النجاح في التشكل فلا نجاح يأتي دفعة واحدة ، بل لا بد من الصبر لكي تحقق الظفر .


الهـــــــروب مـــن الفشــــــــل ...

ما عوامــــل النجــــــاح؟
بعد أن وضعنا في الاعتبار أن الأصل في الأعمال هو الفشل ، وأن محو هذا الأصل يتم عن طريق تحقيق عوامل النجاح الواحد تلو الآخر :

أولاً:
تحرير الطاقة المكبوتة والتي يشلها القلق ، وذلك عن طريق توطيد العزم وتعويد النفس على تقبل أسوأ النتائج .

ثانيًـــــــا:
لا بد للمرء من أن يقف على أرض ثابتة (خالية من الانكسار، والتخوف، والقلق، والحماس) ليتسنى له التفكير بشكل صحيح . فالماضي لن يستطيع أحد تغيريه فلم إضاعة الوقت واجهد ( سواء النفسي أو البدين ) في الندم؟ بل لا بد من مراجعة ما مضى ، وتحديد اأخطاء وجوانب التقصير فإن لم يستطع المرء تداركها فعلى الاقل الا يكررها.

ثالثًــــا:
لا تلق بجميع أسلحتك دفعة واحدة عند بداية العمل، سواء المادية أو المعنوية ليكن لديك دائمًا جديد تقدمه .


رابعًـــــــا:
عندما تبدأ علامات النجاح تلوح لكِ ؛ لا تلقِ ببقية أسلحتكِ لكن احتفظ بالعديد منها للحاجة ، فأنت لا تدري ماذا سيجد من تغير في مسار العمل .، فالعمل محكوم بأمور أخرى لا قدرة لك عليها . فالتغيرات الي يجريها الله على هذا الكون قد تكون ذات أثر على
عملك .


الهـــــــروب مـــن الفشــــــــل ...

خامسًـــــــا:
كن على يقين بأنكِ إن لم تزرع بذرًا جيدًا اليوم فلن تحصد ثمرًا طيبًا غدًا . لذلك عند بداية العلم؛ احرص جاهد
ا على انتقاء أفضل آليات العمل وأجودها، لتبدأ بداية صحيحة .

سادسًــــــا:
العمل على جعل عناصر النجاح جميعها تحت السيطرة، وبدون هذه العناصر لن تحقق نجاحًا، بل ستكون كمن يزرع بلا بذر .

سابعًـــــا:
عود نفسكِ دائمًا على تقبل النقد الموجه إليكِ , فالحسد رذيلة قديمة بقدم الإنسان (ويختلف عن المنافسة التي تخلو من الرغبة في إدخال الضرر على الغير) فستجد من الحاسد التعليقات المرة والتشويه المتعمد لأعمالك الناجحة والتضخيم الجائر لأخطائك التافهة .

الهـــــــروب مـــن الفشــــــــل ...

ثامنًـــــا:
عود نفسكِ على الصبر ، فأول ما يبرز لكِ عند أي عمل هو الفشل لكونه أصل ، ثم يبدأ النجاح في التشكل فلا نجاح يأتي دفعة واحدة ، بل لا بد من الصبر لكي تحققي الظفر .

تاسعًـــــا:
فعل السبب، فلا بد من الخطوات الإيجابية ، فلن تحقق نجاحًا وأنت معتمد على التمني ، فالنجاح يتفاوت بتفاوت الهمم وقد قال الشاعر العربي:
وما نيل المطالب بالتمني
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا


عاشـــــرًا:
اعلم أن النفس بطبيعتها تحب الأسهل ، وتركن إلى الأهون ، ولا تحب القيد ، لذلك لا بد من مجاهدتها في كثير من الأحيان وتعويد النفس على التحمل والصبر والجهد ، ولا بد أن يكون هذا كله من بداية العمل، يقول الشاعر:
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت
ولا يلين إذا قومته الخشب


لا تنس الاستشارة ثم الاستخارة، فلقد قال الله لنبيه سينا محمد عليه الصلاة والسلام { وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }
قد يعتقد البعض أن مقياس النجاح هو ما يظهر من ارتفاع في الأرقام المادية، وما عدا ذلك يعد فشلاً ، ولكن الحقيقة أنها وإن كانت الأرقام تظهر علامات نجاح معينة إلا أن هناك علامات أهم من الأرقام, وهي ما يخالج نفس المرء من ارتياح واستقرار من النجاح ...

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire